أفادت وسائل اعلامية أن الجيش الأوكراني يستخدم عربات رباعية UTVs، الذي يُعتقد أنه بولاريس رينجرز و Polaris MRZR Alphas، مسلحين بصواريخ Stugna-P الموجهة المضادة للدبابات لمحاربة الدبابات الروسية. يمكن تثبيت هذه الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات، أو ATGM، على المركبات، أو إطلاقها من على الكتف، أو إطلاقها من الأرض.

كانت هناك تقارير عن استخدام الجيش الأوكراني لأجهزة UTV منذ عام 2019، قبل الصراع الحالي مع روسيا. شوهد بعضها مع صواريخ ATGM مثبتة عليها بينما يبدو أن البعض الآخر يستخدم فقط كوسيلة نقل. كانت الصواريخ الموجهة مهمة للغاية بالنسبة لأوكرانيا في الحرب، وكانت واحدة من أكثر الأساليب شعبية في محاربة الدبابات الروسية، إلى جانب صواريخ جافلين الأمريكية الصنع.

يمكن توجيه الصواريخ من خلال محطة بعيدة أو بواسطة شعاع ليزر موجه إلى الهدف المقصود. يتطلب السلاح طاقمًا من شخصين إلى أربعة أفراد للعمل، ويمكن استخدامه عن بُعد حتى مسافة 50 مترًا.

أوكرانيا ليست الدولة الوحيدة التي استخدمت هذه المركبات – وقعت Polaris في عام 2020 عقدًا بقيمة 109 مليون دولار مع قوات العمليات الخاصة الأمريكية لتزويد MRZR Alphas و Dagor A1s.

Join Whatsapp