اجتماع الوزيرين السعودي والإيراني في جدة (الحساب الرسمي لوزير المالية السعودي)

أعلنت إيران أنها ترغب في تطوير علاقاتها التجارية مع المملكة العربية السعودية لتبلغ مليار دولار في مرحلة أولى، تليها مرحلة ثانية لتبلغ ملياري دولار.

وقال المدير العام لـ«منظمة تنمية التجارة الإيرانية لغرب آسيا» فرزاد بيلتن، في تصريح لـ«وكالة مهر للأنباء» الإيرانية: «ننوي تطوير العلاقات الدبلوماسية بين البلدين على أساس استراتيجية أو خريطة طريق لتنمية الصادرات، وفق القدرات السابقة للبلدين، والمرحلة الأولى تهدف لإحياء العلاقات التجارية بين البلدين بهدف مليار دولار، وفي المرحلة الثانية تطويرها إلى ملياري دولار».

وأضاف بيلتن في التصريح الذي نشرته «مهر» مساء السبت: «إن إنشاء خطوط ملاحية بحرية بين البلدين يعد من أهم القضايا التي يجب وضعها على جدول الأعمال، كما يجب إحياء التعاون الجمركي بين البلدين في مجال المواصفات». وعن تأثير تحسين العلاقات التجارية بين إيران والمملكة العربية السعودية على العالم الإسلامي والدول العربية، قال: «تعد المملكة العربية السعودية دولة مهمة في العالم العربي والإسلامي وتلعب دوراً رئيسياً في جامعة الدول العربية وترتيبات التجارة الإقليمية، وحتى في مجال تطوير معايير المنتجات بين الدول العربية. وبشكل عام، يمكن لإحياء العلاقات التجارية بين إيران والمملكة العربية السعودية أن يلعب دوراً مهماً في زيادة التبادل التجاري لإيران مع الدول العربية الأخرى في المنطقة وحتى العالم الإسلامي».

وكانت وكالة «إسنا» الإيرانية ذكرت مساء الجمعة، أن وزیر الشؤون الاقتصادیة والمالية إحسان خاندوزي اجتمع مع وزیر المالية السعودي محمد الجدعان، علی هامش الاجتماع السنوي للبنك الإسلامي للتنمیة لعام 2023 في مدینة جدة السعودية.

وأفادت بأن «وزیر المالية السعودي أعرب عن ارتیاحه لاستئناف العلاقات بین إيران والسعودية، قائلاً إننا نأمل أن یتم قطع خطوات سریعة في العلاقات مع إيران ورفع العقبات الاقتصادیة والتجاریة أمام البلدین». وأعرب الجدعان عن أمله في أن یلتقي وزیر شؤون الاقتصاد والمالية الإيراني في الریاض قریباً، بحسب «إسنا».

من جانبه، رحب خاندوزي بتقدم العلاقات الاقتصادیة بین البلدین، قائلاً إن «تنمیة العلاقات مهمة، لیس فقط بالنسبة لإيران بل لدول المنطقة کلها»، مؤکداً «ضرورة توقیع اتفاقیة ثلاثیة في مجالات الاستثمارات والجمارك والتجارة بین البلدین».

Join Whatsapp