لايدسندام ، 10 آذار (مارس) 2022 – اليوم، غرفة الاستئناف في المحكمة الخاصة بلبنان، المؤلفة من القاضية إيفانا هردليشكوفا (رئيسة)، والقاضي رالف رياشي، والقاضي ديفيد باراغواناث، والقاضي عفيف شمس الدين، والقاضي دانييل ديفيد نتاندا نسيريكو ، حكم الاستئناف في استئناف النيابة في قضية المدعي العام ضد مرعي وعنيسي (STL-11-01).

وتناولت دائرة الاستئناف أسباب الاستئناف الثمانية للادعاء ووجدت أن الدائرة الابتدائية ارتكبت أخطاء قانونية تبطل الحكم وأخطاء في الوقائع أدت إلى خطأ قضائي.

بعد تحليل تأثير النتائج المذكورة أعلاه على المسؤولية الجنائية الفردية للسيدين مرعي وعنيسي، ألغت دائرة الاستئناف بالإجماع تبرئة السيدين مرعي وعنيسي ووجدت كل منهما مذنبًا بما لا يدع مجالاً للشك في الجرائم التالية: التهمة 1 (التآمر بهدف ارتكاب عمل إرهابي) ؛ التهم 6 (التواطؤ في جناية ارتكاب عمل إرهابي) ؛ التهمتان 7 و 8 (التواطؤ في جناية القتل العمد) ؛ والتعداد 9 (الشريك في جناية الشروع في القتل العمد).

وأصدرت غرفة الاستئناف حكمها في غياب السيدين مرعي وعنيسي. عملاً بالقاعدة 109 (هـ) ، يحق للمتهم الذي يظهر بعد إدانته غيابياً من قبل دائرة الاستئناف أن: “(1) أن يقبل كتابةً الإدانة أو العقوبة؛ (2) طلب إعادة المحاكمة؛ (3) قبول الإدانة كتابة وطلب جلسة استماع جديدة فيما يتعلق بالحكم الصادر ضده؛ أو 4 قبول حكم الدائرة الابتدائية بالبراءة وطلب جلسة استماع جديدة للاستئناف”.

لفت القاضي باراغوانث والقاضي شمس الدين النظر الى آراء مختلفة، متعارضة جزئياً ووافقا على النتيجة.

وبعد إدانتهما، أصدرت دائرة الاستئناف أيضًا مذكرتي توقيف بحق السيدين مرعي وعنيسي.

ستشرع غرفة الاستئناف الآن في إجراءات النطق بالحكم فيما يتعلق بالسيدين مرعي وعنيسي. تم إصدار أمر تحديد موعد لتقديم المذكرات بشأن الأحكام، وفقًا لإجراءات إصدار الحكم المنصوص عليها في القاعدة 171 من القواعد الإجرائية وقواعد الإثبات الخاصة بالمحكمة الخاصة بلبنان. بعد المذكرات المقدمة من الأطراف ، ستعلن غرفة الاستئناف الحكم علنًا وتصدر حكمًا بالحكم ، والذي سينهي الإجراءات في القضية رقم STL-11-01.

نص الحكم بالانجليزية

Join Whatsapp