بدأت عمليات فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بتركيا (الأحد) بعد إغلاق صناديق الاقتراع «دون أي مشكلات»، حسب رئيس لجنة الانتخابات.

بدأت عمليات فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بتركيا (الأحد) بعد إغلاق صناديق الاقتراع «دون أي مشكلات»، حسب رئيس لجنة الانتخابات.

وكشفت قناة تي آر تي الإخبارية أن النتائج الأولية لانتخابات الرئاسة التركية تظهر حصول أردوغان على 49.84% مقابل 45.72% لكليتشدار أوغلو.

 أظهرت نتائج أولية للانتخابات الرئاسية التركية اليوم الأحد تقدم رجب طيب أردوغان بعد حصوله على 59.47 بالمئة من الأصوات مقابل 34.79 بالمئة لمنافسه كمال كليتشدار أوغلو.
وذكرت قناة خبر ترك النتائج بناء على إحصاء 9.1 بالمئة من الأصوات.

وقال الرئيس التركي، المنتهية ولايته، رجب طيب إردوغان في تغريدة على «تويتر»: «لقد انتهت العملية الانتخابية بشكل ديمقراطي نفخر به. سنحمي الإرادة الشعبية حتى صدور النتائج النهائية».

وعبَّر إردوغان عن أمله في «مستقبل جيد للبلاد وللديمقراطية التركية»، مؤكداً على «حماسة الناخبين» وخصوصاً في المناطق المتضررة من جراء زلزال 6 فبراير (شباط) الذي أوقع 50 ألف قتيل على الأقل، وفقاً لوكالة «الأناضول» للأنباء.

وأدلى الناخبون بأصواتهم في أكثر من 191 ألف صندوق اقتراع في جميع أنحاء تركيا لاختيار رئيس جديد للبلاد لخمس سنوات مقبلة، وأخرى لاختيار أعضاء البرلمان الـ600. وتوصف الانتخابات بأنها «مصيرية»، حيث أُجريت وسط حالة من الاستقطاب والتحالفات السياسية التي لم تشهدها البلاد منذ تأسيس الجمهورية عام 1923.

وقد تُغيّر هذه الانتخابات من وجه تركيا وهويّتها داخلياً وخارجياً، كما ستحدد مصيرها في السنوات الخمس المقبلة بعد سيطرة «حزب العدالة والتنمية» بزعامة إردوغان، على مقاليد الحكم منذ نحو 21 عاماً. وتنافس في السباق الانتخابي 3 مرشحين بعد انسحاب رئيس «حزب البلد» المعارض محرم إنجه قبل 3 أيام من موعد الاقتراع. والمرشحون الثلاثة هم إردوغان مرشح «تحالف الشعب»، وكمال كليتشدار أوغلو مرشح «تحالف الأمة»، وسنان أوغان مرشح تحالف «أتا» أو «الأجداد» القومي.

Join Whatsapp