أعلنت أوكرانيا احتراق طائرة أنتونوف 225، وهى أكبر طائرة في العالم، خلال هجوم روسي على مطار هوستوميل قرب كييف، بحسب تقارير إعلامية.

أنتونوف AN-225، هي طائرة شحن إستراتيجية تصنعها شركة أنتونوف. تعتبر أثقل طائرة في العالم. تم تصميمها في الأصل لحمل مكوك الفضاء الروسي “بوران” ، وكان تصميمها امتدادًا لسابقها N-124 الناجح، ولكن يمكنها حمل أي شحنة عملاقة نظرًا لاتساع مساحة الحمولة بالداخل، ولأنها تحتوي على 16 عجلة على كل جانب من الخلف والأمام، فإن العجلات مزدوجة.

حلقت طائرة أنتونوف 225 لأول مرة في 21 ديسمبر عام 1988. وعرضت الطائرة في معرض باريس عام 1989. وقد صنعت طائرتان ولكن بقيت واحدة فقط في الخدمة. يصل طولها إلى 70 متراً وتزن 250 طن.

وعقب الغزو الروسي لأوكرانيا في شباط 2022، لم يكن الوضع الأولي للطائرة An-225 معروفًا، حيث تتمركز الطائرة في مطار أنتونوف في هوستومي، الذي كان موقعًا لمعركة الطائرات الروسية والأوكرانية، وتم الاستيلاء عليها من قبل الروس مرتين خلال الارتباط.

اعتبارًا من 24 شباط، تم التأكد من أنها سليمة. وفي 25 شباط، تم نشر صور غير مؤكدة على تويتر للطائرة مشتعلة في حظيرة الطائرات في مطار هوستوميل. وتم التأكيد لاحقًا على أن حظيرة الطائرات التي كانت متوقفة فيها الطائرة، في مطار هوستوميل قد استهدفت بضربات جوية روسية، مما أدى إلى تضرر الطائرة بشكل لا يمكن إصلاحه.

Join Whatsapp