أشارت وزارة الخارجية الصينية يوم السبت إنها “تعارض بشدة وتحتج” على قرار الولايات المتحدة بإسقاط بالون تجسس كان في المجال الجوي الأمريكي خلال الأيام العديدة الماضية وحذرت من أن الأمر قد يتطلب “ردودًا” غير محددة على هذا الإجراء.

وقالت وزارة الخارجية إن “الصين ترفض بشدة وتحتج على الهجوم الأمريكي على طائرة مدنية بدون طيار بالقوة”. “قام الجانب الصيني ، بعد التحقق ، بإبلاغ الجانب الأمريكي مرارًا وتكرارًا بالطبيعة المدنية للمنطاد وأبلغ أن دخوله إلى الولايات المتحدة بسبب قوة قاهرة لم يكن متوقعًا على الإطلاق.

واضاف البيان ان “الجانب الصينى طلب بوضوح من الجانب الامريكى التعامل مع الامر بشكل ملائم وبهدوء ومهنية وضبط النفس”. كما أشار المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية إلى أن البالون لا يمثل تهديدًا عسكريًا أو جسديًا للناس على الأرض.

وأضافت وزارة الخارجية “في ظل هذه الظروف ، يعد استخدام الولايات المتحدة للقوة رد فعل مبالغ فيه وانتهاكا خطيرا للممارسات الدولية”. “ستعمل الصين بحزم على حماية الحقوق والمصالح المشروعة للشركة المعنية ، وتحتفظ بالحق في اتخاذ مزيد من الردود إذا لزم الأمر.”

جاء رد فعل الصين الحاد بعد يوم من تحذيرها للولايات المتحدة من اتخاذ أي إجراء ضد بالون المراقبة ، وقالت إن السياسيين الأمريكيين ووسائل الإعلام “كبّرت من حجم” الحادث من أجل “مهاجمة الصين وتشويهها”.

كما أصرت الوزارة على أن الصين “ليس لديها نية لانتهاك ولم تنتهك أبدًا أراضي أو مجال جوي لأي دولة ذات سيادة” ، على الرغم من أن البنتاغون قرر أن المنطاد كان “قادرًا على المناورة” وأنه كان يطفو عبر المجال الجوي الأمريكي على ارتفاع 60 ألف قدم لبضعة أيام.

انعكست استجابة الحكومة الصينية الرسمية في الخدمات الإخبارية المملوكة للدولة في الصين. اتهمت وكالة أنباء شينخوا الجيش ووسائل الإعلام الأمريكية باستخدام انتشار بالون تجسس فوق الولايات المتحدة لبدء “تضخيم” التهديد الصيني.

ونقلت شينخوا عن محللين قولهم إن “الولايات المتحدة مدعوة إلى أن تكون أكثر إخلاصا في اتخاذ خطوات ملموسة لحل المشاكل مع الصين ، بدلا من القيام بمزيد من الاستفزازات”.

وقالت سفارة الصين في الولايات المتحدة ، السبت ، إن وانغ يي ، عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للصين ، تحدث إلى وزير الخارجية أنطوني بلينكين ، الذي أرجأ اجتماعه مع الرئيس الصيني شي جين بينغ بسبب الحادث. وذكرت السفارة أن وانغ أبلغ بلينكين أن الصين “لن تقبل أي تخمين أو دعاية لا أساس لها من الصحة” بشأن الحادث.

وقالت السفارة “في مواجهة المواقف غير المتوقعة ، ما يجب على الجانبين القيام به هو الحفاظ على الاستقرار والتواصل في الوقت المناسب وتجنب سوء التقدير وإدارة الخلافات”.

وذكرت صحيفة “جلوبال تايمز” ، وهي منفذ إخباري صيني آخر الذي تملكه الدولة ، أن الصين تعرب عن “استيائها الشديد واحتجاجها” على الولايات المتحدة لإسقاطها “المنطاد الصيني”.

وذكرت الصحيفة “من الواضح أن الصين تطلب من الولايات المتحدة التعامل بشكل مناسب مع الحادث بطريقة هادئة ومهنية وضبط النفس”.

Join Whatsapp