كما في كلّ عام، في سبت النور لدى الطوائف المسيحية التي تتّبع التقويم الشرقي، فاض النور المقدّس من قبر السيّد المسيح في كنيسة القيامة بمدينة القدس.

واحتشد عدد كبير جداً من المؤمنين، على اختلاف جنسياتهم وأعمارهم، داخل الكنيسة وخارجها، لمتابعة هذه الأعجوبة التي ينتظرها العالم أجمع سنوياً، ومن ثمّ إضاءة الشموع التي حملوها معهم للتبرّك من النور المقدّس.

مسار الأعجوبة التقليديّ

في صباح سبت النور يبدأ التحضير للحدث العظيم. فيُفَتَّش القبر المقدّس بدقّة للتأكد من عدم وجود أي مادة أو أداة يمكن أن تُحدث في المكان ناراً.

بعد ذلك يُختم القبر المقدّس بالشمع والعسل، وتعمد كلٌّ من الجهات المشترِكة في المسؤولية عن القبر المقدّس، إلى طبع ختمها الخاص على مزيج الشمع والعسل.

ومن ثمّ يبدأ تفتيش المكان عند الساعة العاشرة صباحاً، لتنتهي التحضيرات في الساعة الحادية عشرة، فينطلق الإحتفال الخاص بفيض النور المقدّس الساعة الثانية عشرة ظهراً.

وبحسب التقليد المتّبع، يدخل بطريرك الروم الأورثوذكس في تطواف يضمّ المتقدّمين في الكهنة والكهنة والشمامسة إضافة إلى كاثوليكوس الأرمن فيما تُقرع الأجراس حزناً.

قبل أن يدخل البطريرك، يحمل قندلفت كنيسة القيامة، إناء الزيت الذي يبقى مشتعلاً كل أيام السنة إلاّ في ذلك اليوم ليستضيء، ذاتياً، من النور المقدّس.

يدخل البطريرك من الباب الداخلي لكنيسة القدّيس يعقوب الرسول إلى كنيسة القيامة ويجلس على العرش البطريركي.

بعدها يأتي، تباعاً، ممثِّلو الأرمن والعرب والأقباط وسواهم ويقبِّلون يمين البطريرك ليكون لهم، بحسب التقليد، أن يتلقّوا النور المقدّس من يده. بعد ذلك، مباشرة، يبدأ التطواف، فيكون على ثلاث دفعات حول القبر المقدّس.

ثمّ يقف البطريرك أمام القبر المقدّس، وبعد التطواف يُنزع الختم ويَنزع البطريرك ملابسه الأسقفية إلاّ قميصه الأبيض (الإستيخارة). يتقدّم منه كلٌّ من حاكم القدس ومدير الشرطة ويفتِّشانه أمام عيون الجميع للتأكّد من أنّه لا يحمل شيئاً يشعل النار به داخل القبر المقدّس.

بعد إطفاء كل الأنوار في كنيسة القيامة، يدخل البطريرك حاملاً رزمة من ثلاث وثلاثين شمعة غير مضاءة إلى داخل القبر المقدّس.

يركع البطريرك ويصلّي وهو يتلو الطلبات الخاصة، وفجأة، تتدفق شُهُبٌ زرقاء وبيضاء من النور المقدّس، لتُشعل كل أواني الزيت المطفأة، عجائبياً. كذلك في القبر المقدّس عينه، تشتعل الشموع التي حملها البطريرك وهو يصلّي تلقائياً.

في تلك اللحظات تتصاعد هتافات المؤمنين وتنفجر دموع الفرح والإيمان من عيون الناس.

في الدقائق الأولى، بعد خروج البطريرك من القبر المقدّس ونقله النور المقدّس للشعب، بإمكان أيٍّ كان أن يمسّ نور ونار الشموع الثلاث والثلاثين ولا يحترق. ثمّ بعد ثلاث وثلاثين دقيقة يصير اللهب عادياً. كثيرون، في تلك الأثناء، يعمدون إلى تمرير أيديهم في النار ومسح وجوههم بها.

الشعلة في لبنان

وكما جرت العادة في كل عام، ينتظر أن تصل شعلة النور المقدس، مساء اليوم، عن طريق الأردن، إلى بيروت حيث من المقرر أن ينظم استقبال رسمي وكنسي في صالون الشرف بمطار رفيق الحريري الدولي، لتوزع بعدها على مختلف الرعايا في لبنان، ومنها إلى المؤمنين ليتبارك بها كل بيت لبناني.

Join Whatsapp