قاد الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون الإطلاق التجريبي الناجح لـ “أداة قوية جديدة للهجوم النووي” تسمى صاروخ Hwasong-17 الباليستي العابر للقارات (ICBM) يوم الخميس 24 آذار 2022، كجزء من جهود “احتواء” وسائل الإعلام الحكومية الأمريكية.

زعمت بيونغ يانغ أنها أجرت الاختبار “لضمان الموثوقية العلمية والتقنية لعملية [هواسونغ -17] السريعة في ظل ظروف الحرب”، حيث تدين الدول المجاورة والولايات المتحدة الإطلاق باعتباره استفزازًا كبيرًا.

يعد هذا أول اختبار كامل للصواريخ البالستية العابرة للقارات لكوريا الشمالية منذ نوفمبر 2017، ويعتبر أكبر صاروخ لديها قدرة نووية. تم الكشف عنه لأول مرة في عرض عسكري في أكتوبر 2020.

وقال الزعيم الكوري أثناء الإشراف على الإطلاق”من الضروري توضيح أن كل من يحاول التعدي على أمن دولتنا سيدفع ثمناً باهظاً”، وفقًا لما ذكرته صحيفة Rodong Sinmun.

“قدرتنا الدفاعية للدولة ستقوم باستعدادات شاملة لمواجهة طويلة مع الإمبريالية الأمريكية على أساس القوة الفنية العسكرية الهائلة التي لا تتزعزع حتى لأي تهديد عسكري وابتزاز”.

وأضاف أن “القوة الإستراتيجية لكوريا الديمقراطية مستعدة تمامًا لفحص واحتواء أي محاولة عسكرية خطيرة من جانب الإمبرياليين الأمريكيين” ، وأن “السلاح الاستراتيجي الجديد لكوريا الديمقراطية سيظهر بوضوح قوة قوتنا الاستراتيجية لجميع العالم مرة أخرى. “

لم يكن تقرير وسائل الإعلام الرسمية يوم الجمعة واضحًا بشأن ما إذا كان نظام الصواريخ جاهزًا للنشر، لكنه قال إن القوات الإستراتيجية “ستجهز وتشغل” هواسونغ -17 “لأداء مهمتها وواجبها كرادع قوي للحرب النووية”.

وقالت هيئة الأركان المشتركة لكوريا الجنوبية يوم الخميس إن الصاروخ طار 671 ميلا (1080 كيلومترا) ووصل إلى ارتفاع 3853 ميلا (6200 كيلومتر).

وقالت وزارة الدفاع اليابانية إن زمن الرحلة كان حوالي 71 دقيقة ، وأن الصاروخ سقط على مسافة 93 ميلا (150 كيلومترا) غربا قبالة ساحل شبه جزيرة توشيما في هوكايدو ، داخل المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان (EEZ).

وقدمت كوريا الشمالية أرقامًا مماثلة في تقريرها يوم الجمعة، قائلة إنها طارت لمدة 67 دقيقة ، ووصلت إلى ارتفاع 3882.3 ميلاً (6248.5 كيلومترًا) وهبطت 677 ميلاً (1090 كيلومترًا) من موقع الإطلاق في مطار بيونغ يانغ الدولي.

لم يورد تقرير الجمعة تفاصيل المدى الأقصى المقصود للصاروخ ، لكنه أكبر من صاروخ “هواسونغ -15” الذي قالت وسائل الإعلام الحكومية في عام 2017 إنه مصمم خصيصًا لضرب “كامل” البر الرئيسي للولايات المتحدة.

قالت كوريا الشمالية الجمعة، على الرغم من الغضب الياباني من سقوط الصاروخ في مياهها، “تم اختبار الصاروخ الباليستي العابر للقارات بشكل عمودي مراعاة لأمن الدول المجاورة”.

كانت ردود فعل المجتمع الدولي سريعة وأقسى من تجارب الصواريخ العشر السابقة لبيونغ يانغ هذا العام.

وأدان رئيس كوريا الجنوبية مون جيه إن الإطلاق “بشدة” ووصفه بأنه “تهديد خطير” ، ووصفه وزير الخارجية الياباني ووزيرة الخارجية الأمريكية بأنه “تحدٍ واضح وخطير” للعالم.

ووصف البيت الأبيض إطلاق الصاروخ بأنه “انتهاك صارخ” للعديد من قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة التي تحظر على كوريا الشمالية اختبار الصواريخ الباليستية – وهي قرارات لا تعترف بيونغ يانغ بأنها شرعية.

ودعت إدارة بايدن بيونغ يانغ إلى “الوقف الفوري لأعمالها المزعزعة للاستقرار”، لكنها أضافت أن “الباب لم يُغلق على الدبلوماسية”.

أعلن كيم جونغ أون وقفًا اختياريًا لتجارب الأسلحة النووية والصواريخ البالستية العابرة للقارات في عام 2018 مع تحسن العلاقات مع الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، ولكن بدا أنه ألغى ذلك في يناير الماضي من خلال إصدار تعليمات للمسؤولين “لفحص القضية بسرعة بشأن استئناف” مثل هذه الاختبارات.

وقال في تقرير اختبار الصاروخ يوم الجمعة إن كوريا الشمالية “ستركز كل جهود الدولة على تعزيز القدرات الدفاعية بشكل مستمر”.

Join Whatsapp