قالت كوريا الشمالية إن مرضًا مجهولًا يسبب الحمى “انتشر بشكل متفجر” حيث أكدت الدولة أول حالة وفاة بسبب COVID-19.

قالت وكالة الأنباء المركزية الرسمية (KCNA) يوم الجمعة إن ستة أشخاص لقوا حتفهم بعد إصابتهم بالحمى ، وأثبت أحدهم إصابته بمضاد أوميكرون BA.2.

وقالت الوكالة في تحديث: “الحمى التي لم يتم التعرف على سببها انتشرت بشكل متفجر في جميع أنحاء البلاد من أواخر أبريل”.

وفقًا للحكومة الكورية الشمالية ، أصيب أكثر من 350 ألف شخص بالحمى منذ نهاية الشهر الماضي ، حيث أبلغ 18 ألف شخص عن أعراض يوم الخميس وحده.

وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية أن ما يصل إلى 187800 شخص هم الآن في عزلة.

جاء ذلك بعد أن أعلنت كوريا الشمالية عن أول إصابة بكوفيد على الإطلاق يوم الخميس – في أول اعتراف علني للبلاد على الإطلاق بأن COVID قد انتهك حدودها – مما دفع الزعيم كيم جونغ أون إلى إصدار أمر بإغلاق وطني صارم.

في إعلان يوم الخميس عن “حالة طوارئ وطنية قصوى” ، أعلنت حكومة كوريا الشمالية أنه تم اكتشاف متغير Omicron الخفي – وهو اسم يستخدم على نطاق واسع لوصف BA.2 القابل للانتقال بشكل كبير والمتغير Omicron السائد الآن في معظم البلدان – في العاصمة مدينة بيونغ يانغ.

قبل يوم الخميس ، لم تبلغ كوريا الشمالية عن حالة إصابة واحدة بفيروس كورونا ، لكن البلاد قد تواجه الآن مشكلات خطيرة مع COVID-19.

يُعتقد أن سكانها البالغ عددهم 26 مليون شخص غير محصنين ضد الفيروس ، وإذا لم ينتشر الفيروس بالفعل من قبل ، فلن تكون هناك مناعة طبيعية مكتسبة عن طريق العدوى السابقة.

على الرغم من أن النظام الشيوعي في كوريا الشمالية يدعي توفير رعاية صحية مجانية لمواطنيه ، تعتقد المنظمات غير الربحية أن السياسة تنطبق فقط على الطبقات العليا في بيونغ يانغ.

في عام 2019 ، قارنت دراسة أجرتها جامعة جونز هوبكنز كيفية تعامل أنظمة الرعاية الصحية في البلدان المختلفة مع الوباء. تم تصنيف نظام الرعاية الصحية في كوريا الشمالية في المرتبة 193 الأقل قدرة من بين 195 دولة.

يُعتقد أن الفقر ونقص الغذاء منتشران في البلاد ، حيث قدرت الأمم المتحدة في عام 2019 أن ما لا يقل عن 43٪ من الكوريين الشماليين يعانون من سوء التغذية.

كان الوصول المحدود إلى الرعاية الصحية والمياه النظيفة والصرف الصحي يعرض الأطفال بالفعل لخطر الموت من الأمراض القابلة للشفاء في عالم ما قبل الوباء ، وفقًا لتقرير الأمم المتحدة.

Join Whatsapp