أكد رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي “التزام لبنان تنفيذ قرار الامم المتحدة الرقم 1701″، مثنيا على “التعاون المستمر بين الجيش وقوات اليونيفيل العاملة في الجنوب”. وشدد على استقرار الوضع في الجنوب، داعيا الامم المتحدة الى “العمل لوقف الخروقات والانتهاكات الاسرائيلية اليومية”. وشكر اليونيفيل على “جهودها لدعم المواطنين اللبنانيين في ارضهم وتعزيز التنمية المستدامة في الجنوب”.
 
موقف الرئيس ميقاتي جاء، خلال استقباله قائد القوات الدولية في الجنوب الجنرال ارولدو لازارو على رأس وفد، قبل ظهر اليوم في السرايا الحكومية. وشارك في الاجتماع المستشار الديبلوماسي للرئيس ميقاتي السفير بطرس عساكر.
 
اجتماع الكهرباء
ورأس الرئيس ميقاتي اجتماعا للبحث في شؤون الطاقة شارك فيه وزير الطاقة والمياه وليد فياض، ومدير دائرة المشرق  في البنك الدولي ساروج كومار جاه، ممثلة البنك الدولي في  لبنان منى قوزي، مدير برامج البنية التحتية والتنمية في البنك  حسام بيدس، المدير العام لمؤسسة كهرباء لبنان كمال حايك، ومستشارا الرئيس سمير الضاهر وزياد ميقاتي.
 
فياض
إثر اللقاء، قال الوزير فياض: “كان اللقاء مثمرا اليوم مع دولة الرئيس ميقاتي وفريق العمل من كهرباء لبنان والاستشاريين في الوزارة. عقدنا إجتماعين، الأول مع شركة “سيمنس” والثاني مع البنك الدولي، وقد وضعت دولة الرئيس في أجواء الزيارة التي قمت بها إلى قطر وضرورة العمل بشكل دؤوب على ايجاد حلول لمحطة الزهراني وتأمين الغاز لها. وهذا كان موضوع بحث في الاجتماع الذي عقدته مع معالي  وزير الطاقة القطري  سعد الكعبي، وتم الاتفاق على اعلان مناقصة لاستدراج العروض على الغاز المسيل بافضل كلفة مع تغويزه لاستخدامه في  محطة الزهراني”.
 
وتابع: “عرضنا ايضا مع دولة الرئيس امكان طرح المناقصات لمحطات الكهرباء الجديدة بحسب الخطة التي اعتمدها مجلس الوزراء والمبنية على المخطط التوجيهي الموضوع من شركة كهرباء لبنان، مع ايجاد الحلول للشبكة لتتمكن من استقبال الطاقة الجديدة. وتحدثنا عن المناقصة وطرحت شركة “سيمنس” حلولا في هذا الاطار، بحيث لا يكون العمل بالتراضي بل عن طريق المناقصة. وعرضنا في هذا الإطار ان نكمل بالألية التي باشر بها الوزير السابق ريمون غجر في شأن عقود التعهد والتمويل والادارة، التي ستتم من خلال المناقصة التي سترسو على من يقدم بأفضل عرض للتمويل والتشغيل والبناء، وهذه الطريقة مناسبة لأنها مبنية على الدفع المؤخر، اي استحقاق  الدفعات الطويلة الاجل لنحو ثلاث سنوات”.
 
اضاف: “عرضنا مع البنك الدولي الموضوع الأكثر الحاحا الآن، وهو مد لبنان بالغاز لتشغيل محطة دير عمار من اجل الحصول على 4 ساعات تغذية اضافية، بتمويل من البنك الدولي. وقد أطلعنا البنك أنه سيحدد موعدا داخليا لموافقة الإدارة التنفيذية على برنامج للتمويل، وهذه هي الخطوة التي نحتاجها وعلى أساسها يمكننا ان نتوجه الى مجلسي الوزراء والنواب للموافقة على هذا القرض”.
 
وردا على سؤال عن تحسن ساعات التغذية في الربيع مثلما وعد، قال فياض: “ليس لدي المعدل المحدد بالنسبة الى ساعات التغذية، ولكن من المفترض أن تكون بين ساعتين وأربع ساعات، ولكن بسبب الشتاء والبرد فإن عدد ساعات التغذية قد يكون أقل. ومن المفروض ان تزيد ساعات التغذية  لدى وصول الغاز المصري ولكن الامر يلزمه تمويل من البنك الدولي وموافقة نهائية من الولايات المتحدة للجهة المصرية بسبب تداعيات قانون قيصر”.
 
سفيرة فرنسا
واستقبل الرئيس ميقاتي سفيرة فرنسا آن غريو، وتم خلال اللقاء البحث في تطورات الأوضاع السياسية في لبنان والمنطقة.
 
وزير الدفاع
واجتمع رئيس مجلس الوزراء مع وزير الدفاع الوطني موريس سليم.
 
الحوت
كما استقبل رئيس مجلس ادارة “شركة طيران الشرق الاوسط” محمد الحوت.

Join Whatsapp