صعدت أسعار معدن  النحاس إلى مستويات قياسية خلال الأيام الخمسة الماضية، حيث أدى حصار الغرب لاقتصاد موسكو بسبب غزو أوكرانيا إلى موجة من هوس الشراء في كل السلع تقريبًا، خاصة تلك التي تؤثر روسيا عليها – أو تلك التي يبدو أنها تعاني من نقص المعروض.

في الواقع، تراجعت مخزونات النحاس في المستودعات المعتمدة من قبل بورصة لندن للمعادن في الأيام الأخيرة، لتصل إلى 69,825 طنًا وهو أدنى مخزون في بورصة لندن للمعادن منذ 2005.لذلك، مع ارتفاع أسعار النفط والنيكل والبلاديوم والقمح إلى مستويات قياسية أو القمم قياسية التي حدثت قبل الركود العظيم لعام 2008، فقد ارتفع النحاس أيضًا – تحت تأثير الصراع بين روسيا وأوكرانيا الذي رفع كل السلع في وقت واحد.

جاء التراجع في مخزونات النحاس في بورصة لندن للمعادن بينما سجلت تشيلي، المسؤولة عن أكثر من ربع إنتاج النحاس العالمي، أدنى إنتاج لها في يناير منذ 2011، وفقًا للأرقام الحكومية التي نشرتها بلومبرج يوم الاثنين.

المتوقع أن يتعافى إنتاج النحاس في تشيلي ليحقق انتاجًا سنويًا مماثلًا لإنتاج العام الماضي، وفقًا لرئيس جمعية التعدين في البلاد.

وكان أكبر منتج للنحاس في العالم قد شهد انخفاضًا في الإنتاج بنسبة 7.5 ٪ اعتبارًا من يناير 2021، وكان انخفاض جودة الخام وندرة المياه من بين الأسباب التي أدت إلى ذلك.
يشار إلى أن روسيا تنتج حوالي 3.5% من النحاس فى العالم.

Join Whatsapp