عقد وزير الخارجية السعودي فيصل فرحان آل سعود  مؤتمرا صحافيا اليوم بعد قمة جدة للأمن والتنمية وزيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن للمملكة.

وأكد وفق ما اوردت “روسيا اليوم”،  أن “يد المملكة ممدودة لإيران ونحرص على الوصول إلى علاقات طبيعية معها وهذا مرتبط بإيجاد حلول لمصادر قلقنا”.

وأوضح أن المحادثات مع إيران” إيجابية لكن لم تصل لنتائج حتى الآن”، كما أشار إلى أنه” لم يكن هناك أي رسائل من إيران إلى قمة جدة”.

وبين أن “الحوار والديبلوماسية هما الحل الوحيد لبرنامج إيران النووي”.


وأفاد بان قمة جدة ركزت على الشراكة مع الولايات المتحدة.و تضمنت عددا من المخرجات التي نأمل أن يكون لها انعكاس إيجابي على إرساء الأمن ودعم التنمية في المنطقة”.

وشدد على أنه” لا يوجد أي شيء اسمه “ناتو عربي”، مشيرا إلى أنه” لم يُتم طرح أو مناقشة أي نوع من التعاون العسكري أو التقني مع إسرائيل”.

وأضاف: “لم نناقش موضوع إنتاج النفط في قمة جدة.. وأوبك+ تواصل عملها لتقييم الأسواق وما تحتاجه”.

وأكد أن منظومة “أوبك+” تعمل على متابعة أوضاع السوق ومناقشات إنتاج أوبك+ تتم في إطار المنظومة.

وقال وزير الخارجية السعودي إن الولايات المتحدة تبقى الشريك الاستراتيجي الأساسي للمملكة، مشددا على أن “شراكة المملكة مع أميركا قديمة ومستمرة والاتفاقيات التي وقعتها الرياض مع واشنطن لم تأت بين يوم وليلة”.

هذا، وأكد الأمير فيصل بن فرحان أن هذه القمة أظهرت” نضوج العمل العربي المشترك وكلمات القادة أكدت أن دول المنطقة تعرف ما تريد ولا تنتظر أحدا ليحقق لها ذلك”.

Join Whatsapp