قال الدكتور علي إسلام، رئيس هيئة الطاقة الذرية الاسبق في مصر، إن تلويح موسكو والاتحاد الأوروبي بتأهب حالة الردع النووية ، يعني أن كلاً من واشنطن وموسكو يملكان نحو 90% من الاسلحة النووية في العالم وبقية العالم ينحصر فقط في نسبة 10% المتبقية.

وأضاف “إسلام”، في مداخلة هاتفية خلال برنامج “كلمة أخيرة”، المذاع على فضائية “أون إي”، يوم الأحد، أنه في العالم 13 ألف رأس نووي منهم نحو 990 جاهز لاستخدام والرؤوس المتبقية سيجري تفكيكها.

وأوضح أن القنابل التي استخدمت في هيروشيما ونكزاكي تعتبر صغيرة جداً مقارنة بالمتوافر الأن، حيث تقاس القنابل بقوتها التدميرية، حيث أن الاسلحة النووية موزعة بطرق نقل متعددة مثل الغواصات والطائرات، وغيرها.

وأضاف أنه في العصر الحالي صواريخ أسرع من الصوت تنقل الأسلحة النووية، والتطور التكنولوجي أصبح مخيفًا، كما هناك 15 محطة نووية في أوكرانيا لتوليد الكهرباء والوكالة الدولية للطاقة الذرية أبدت اهتمامها بأهمية سلامة هذه المحطات.

وشدد على ضرورة عدم انفصال الكهرباء عن محطات الطاقة النووية في الأراضي الأوكرانية حتى لا تحدث أزمات، متابعًا: “استخدام النووي يؤثر بالضرر على العالم كله.. والقوة الموجودة حاليًا تكفي لإبادة العالم، والأسلحة النووية وجدت لكي لا تُستخدم”.

Join Whatsapp