يشكّل متحوّر دلتا تهديداً كبيراً حول العالم مع انتشاره السريع. وتعود ذكريات بشعة الى ذهون الكثيرين وحالات من الهلع في المجتمعات والمدن حول العالم. ويبدو ان متحوّرة دلتا من سلالة الفيروس التاجي تعتبر الاسرع في الانتشار، حيث يمكنها الانتشار خلال ١٥ ثانية من شخص لآخر.
وتفوق هذه السرعة في الانتشار 60 ٪ من السلالة التالية الأكثر عدوى – متغير ألفا الذي تم اكتشافه لأول مرة في المملكة المتحدة. وهذا يعني أنه ينتشر بسرعة تقترب من ضعف سرعة انتشار فيروس كورونا الأصلي.

هل ستحميني لقاحات COVID-19 من متغير دلتا؟
نعم ، وإن كان بمستوى أقل قليلاً من المتغيرات الأخرى من فيروس كورونا. وإذا حصلت على لقاح يتطلب جرعتين، مثل فايزر وموديرنا فأنت بحاجة إلى الحصول على كلتا الحقنتين ثم الانتظار أسبوعين للوصول إلى المناعة الكاملة.

وجدت دراسة تستند إلى بيانات الذين تلقّوا اللقاح من المملكة المتحدة، أن جرعتين من لقاح فايزر كانتا فعالتين بنسبة 88 ٪ في الوقاية من COVID-19 نتيجة الإصابة بمتغير دلتا. هذا مجرد انخفاض من فعالية 95٪ التي أظهرتها في التجارب السريرية ضد السلالات السابقة الأقل قابلية للانتقال.

ومع ذلك، وجد باحثون بريطانيون أنه بالنسبة لأولئك الذين حصلوا على جرعة واحدة فقط من اللقاحات من إنتاج شركة فايزر أو استرازينيكا، كانت الفعالية ضد متغير دلتا 33٪ فقط. كانت فعالية جرعة واحدة من تلك اللقاحات ضد السلالات السابقة 51٪.

يتم دعم هذه النتائج من خلال الاختبارات المخبرية للأجسام المضادة التي تم إنتاجها استجابة لجرعتين من لقاح فايزر. كانت تلك الأجسام المضادة قادرة على تحييد متغير دلتا، لكنها فعلت ذلك مع انخفاض في الفعالية بمقدار 9.6 أضعاف. من المحتمل أن يُترجم هذا إلى انخفاض متواضع للغاية في الفعالية، لأن اللقاح يحشد جيشًا من الأجسام المضادة “المعادلة” التي تكون أكبر بكثير مما هو مطلوب لوقف أو إبطاء تكاثر الفيروس في الخلايا البشرية.

حصلت على جرعة واحدة من لقاح موديرنا. هل سيحميني ذلك؟
قالت شركة موديرنا هذا الأسبوع إن لقاحها – الذي يشبه إلى حد بعيد حقنة فايزر – فعال للغاية ضد متغير دلتا.

اختبرت الشركة مصل الدم من ثمانية أفراد تم تطعيمهم بالكامل ووجدت انخفاضًا بمقدار 2.1 مرة في الكفاءة التي يمكن أن يقاوم بها هؤلاء الأشخاص الإصابة بمتغير دلتا. مرة أخرى، نظرًا لوجود عدد كبير من الأجسام المضادة التي يسببها اللقاح، يجب أن يكون لهذا الانخفاض تأثير ضئيل أو معدوم على حماية اللقاح.

حصلت على لقاح جونسون اند جونسون. هل أنا محمي ضد متغير دلتا؟

اختبر الباحثون، في أوائل حزيران، مصل الأشخاص الذين تم تطعيمهم بلقاح جونسون اند جونسون ضد مجموعة متنوعة من “المتغيرات المثيرة للقلق”، ووجدوا أن أداءه لم يتأثر كثيرًا ضد متغيرات Beta و Gamma و Epsilon التي تم اكتشافها لأول مرة في جنوب إفريقيا والبرازيل و في ولاية كاليفورنيا الأميركية، على التوالي. لكن لم يتم تضمين متغير دلتا في الاختبارات.

أعلنت شركة جونسون اند جونسون أنها قامت بدراسة مخبرية، وأظهر مصل ثمانية أشخاص حصلوا على لقاح الشركة استجابة مناعية قوية لمتغير دلتا. لكنهم لم يصرحوا بمدى القوة، ولم يتم نشر الورقة التي تقدم هذه النتائج بعد.

يحمل لقاح جونسون تشابهًا قويًا مع لقاح استرازينيكا، والذي تم استخدامه على نطاق واسع في المملكة المتحدة وتم اختباره ضد متغير دلتا هناك. في تلك الدراسة، كان الحصول على كلتا الجرعتين فعالًا بنسبة 60٪ في الحد من خطر الإصابة بـ COVID-19 الذي تسببه دلتا.

هل ينبغي أن أرتدي قناعًا للحماية من متغير Delta حتى لو تم تطعيمي؟
وجدت الأبحاث التي أجريت في المملكة المتحدة في الفترة من تشرين الثاني 2020 إلى منتصف أيار 2021 أنه حتى أغطية الوجه وقيود التباعد الاجتماعي المعمول بها خلال معظم تلك الفترة لم تمنع متغير دلتا من الانتشار عبر ما كان في ذلك الوقت مجموعة سكانية تم تحصينها بشكل طفيف. (ومع ذلك، من شبه المؤكد أن هذه الإجراءات ساعدت في إبطاء انتشار الفيروس)

هناك أشياء أخرى يجب مراعاتها إلى جانب حالة التطعيم الخاصة بك. ما هي معدلات التطعيم في مجتمعك؟ منذ متى كان متغير دلتا في منطقتك؟

لقد أصبت بكورونا، لذلك لدي بعض المناعة الطبيعية. هل سيساعدني ذلك في مواجهة متغير دلتا؟
في بعض الأحيان، نعم، يبدو أن متغير دلتا يهتم بامتلاكك مناعة طبيعية. لكن ليس دائما. قدرت دراسة أجراها باحثو جامعة كولومبيا أنه بناءً على الموجة الكارثية الأخيرة للعدوى التي تغذيها دلتا الهند، فإن المناعة الطبيعية توفر الحماية “نصف الوقت تقريبًا”.

لا يزال من غير المعروف، على الرغم من ذلك، ما إذا كان من المهم أي متغير أصابك من قبل، أو منذ متى أصبت به، أو مدى قوة استجابة جهازك المناعي لتلك العدوى الأولى. بالنظر إلى أوجه عدم اليقين هذه، إذا كنت على استعداد لتشغيل فرصة بنسبة 50٪ بالاصابة بدلتا، فهناك جزء آخر من البيانات يمكنك إضافته إلى هذا المزيج: دراسة أجراها مكتب الإحصاء الوطني في المملكة المتحدة تعقبت أكثر من 300 ألف بريطاني كانت نتيجة الاختبار إيجابية للعدوى بأي نوع من أنواع الفيروس. ووجد أنه، بعد 18 أسبوعًا من الشفاء، أبلغ 14 ٪ تقريبًا من الأعراض ما زالت عليهم.

إذا أصبت بـ COVID-19 ، فكيف سأعرف ما إذا كنت قد حصلت على متغير دلتا؟
إذا كنت قد أصبت مؤخرًا وفي المنطقة التي انت فيها تم التبليغ عن دلتا، فهناك احتمال واحد من كل أربعة أن تكون مصابًا بدلتا. ذلك لأن حوالي 25٪ من عينات فيروس كورونا التي يتم تسلسلها وراثيًا هذه الأيام تبين أنها من نوع دلتا، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض.

إذا تم تطعيمك بأي من لقاحات COVID-19 وتعاني من أعراض، فمن المهم إجراء الاختبار. من غير المحتمل أن تصاب بمرض شديد، ولكن هناك بعض الحالات التي تم الإبلاغ عن دخولها المستشفى لأشخاص تم تطعيمهم في جميع أنحاء العالم.

Join Whatsapp