لقد تم فتح ثقب هائل في الشمس. لقد أرسل للتو انفجارين كبيرين نحو الأرض

ظهرت مؤخرًا بقعة مظلمة داكنة، تُعرف باسم الثقب الإكليلي، بالقرب من خط استواء الشمس. تتيح الفجوة المؤقتة للرياح الشمسية السريعة بشكل غير عادي التسارع نحو الأرض.

انفتح ثقب مظلم هائل على سطح الشمس ويطلق تيارات قوية من الإشعاع السريع بشكل غير عادي، المعروف باسم الرياح الشمسية، مباشرة نحو الأرض. ويقول العلماء إن حجم واتجاه الفجوة المؤقتة، التي يزيد عرضها عن 60 كوكبا أرضيا، غير مسبوق في هذه المرحلة من الدورة الشمسية.

أفاد موقع Spaceweather.com أن البقعة المظلمة العملاقة، والمعروفة باسم الثقب الإكليلي، تشكلت بالقرب من خط استواء الشمس في 2 ديسمبر ووصلت إلى أقصى عرض لها يبلغ حوالي 497000 ميل (800000 كيلومتر) خلال 24 ساعة. منذ 4 ديسمبر، كان الفراغ الشمسي يشير مباشرة إلى الأرض. تحدث الثقوب الإكليلية عندما تنفتح فجأة المجالات المغناطيسية التي تثبت الشمس في مكانها، مما يتسبب في تدفق محتويات السطح العلوي للشمس بعيدًا على شكل رياح شمسية، وفقًا للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA). تظهر الثقوب الإكليلية على شكل بقع داكنة لأنها أكثر برودة وأقل كثافة من البلازما المحيطة. وهذا مشابه لسبب ظهور البقع الشمسية باللون الأسود، ولكن على عكس البقع الشمسية، لا تكون الثقوب الإكليلية مرئية إلا إذا تم رؤيتها في الضوء فوق البنفسجي.

تعد تيارات الإشعاع الصادرة من الثقوب الإكليلية أسرع بكثير من الرياح الشمسية العادية، وغالبًا ما تؤدي إلى اضطرابات في الدرع المغناطيسي للأرض، والمعروفة باسم العواصف المغناطيسية الأرضية، وفقًا لـ NOAA. أحدث ثقب إكليلي ظهر على الشمس، والذي ظهر في شهر مارس، أطلق أقوى عاصفة مغنطيسية أرضية تضرب الأرض منذ أكثر من ست سنوات. توقع الخبراء في البداية أن يؤدي هذا الثقب الأخير إلى إثارة عاصفة جيومغناطيسية معتدلة (G2)، مما قد يؤدي إلى انقطاع التيار الكهربائي وعروض شفقية قوية خلال الأيام القليلة المقبلة. ومع ذلك، كانت الرياح الشمسية أقل شدة مما كان متوقعا، وبالتالي فإن العاصفة الناتجة كانت ضعيفة فقط (G1) حتى الآن، وفقا لموقع Spaceweather.com. لكن الشفق لا يزال ممكنا.

ومن غير الواضح كم من الوقت سيبقى الثقب تحت الشمس، لكن الثقوب الإكليلية السابقة استمرت لأكثر من دورة شمسية واحدة (27 يومًا) في الماضي، وفقًا للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA). ومع ذلك، فإن الثقب سيدور قريبا بعيدا عن الأرض.

يتزايد النشاط الشمسي طوال العام مع اقتراب الشمس من الذروة الانفجارية في دورتها الشمسية التي تبلغ 11 عامًا تقريبًا، والمعروفة باسم الحد الأقصى للطاقة الشمسية. ومع ذلك، في تطور غريب، ليس من المفترض أن يكون الثقب الإكليلي العملاق الجديد جزءًا من هذه الزيادة في النشاط الشمسي. يمكن أن تحدث الثقوب الإكليلية في أي وقت خلال الدورة الشمسية، لكنها في الواقع أكثر شيوعًا خلال الحد الأدنى من الطاقة الشمسية، وفقًا لـ NOAA. وعندما تظهر خلال ذروة الطاقة الشمسية، فإنها عادة ما تكون موجودة بالقرب من قطبي الشمس وليس بالقرب من خط الاستواء. ولذلك، فمن الغامض كيف انفتح مثل هذا الثقب الهائل بالقرب من خط الاستواء عندما نكون قريبين جدًا من الحد الأقصى للطاقة الشمسية. ومع ذلك، خلال الأسابيع القليلة الماضية، كانت هناك العديد من العلامات الأخرى التي تشير إلى أن الشمس أصبحت أكثر نشاطا.

في 18 نوفمبر، ظهر “أرخبيل البقع الشمسية” العملاق المكون من خمس مجموعات مختلفة على الأقل من البقع الشمسية على الجانب القريب من الشمس، ومنذ ذلك الحين أطلق العشرات من العواصف الشمسية في الفضاء. في 25 نوفمبر، أدى انفجار “وادي النار” بالقرب من خط استواء الشمس إلى إطلاق قذف كتلي إكليلي (CME) – وهو عبارة عن سحابة سريعة الحركة من البلازما الممغنطة – والتي اصطدمت لاحقًا بالأرض وأثارت شفقًا برتقاليًا نادرًا. وفي 28 تشرين الثاني (نوفمبر)، انطلق توهج شمسي “من الفئة X تقريبًا” من الشمس وأدى إلى ظهور كتلة من الانبعاث الإكليلي آكلي لحوم البشر ضربت الأرض وأثارت عاصفة مغنطيسية أرضية، أضاءت خطوط العرض المنخفضة بالشفق القطبي خلال عطلة نهاية الأسبوع.

من المرجح أن تكون الزيادة الأخيرة في النشاط الشمسي علامة على أننا على أعتاب الحد الأقصى للطاقة الشمسية. وفي أكتوبر/تشرين الأول، قام العلماء بمراجعة توقعاتهم للدورة الشمسية، ويتوقعون الآن أن الذروة الانفجارية يمكن أن تبدأ في أوائل عام 2024.

Join Whatsapp