الواحدة بعد نصف الليل وما زالت نتائج الانتخابات الاميركية تأتي وعمليات الفرز جارية في معارك طاحنة بين ترامب وبايدن مع تقدّم كان خجولاً معظم مساء الثلاثاء، لبايدن إلى أن أتت النتائج الأوّلية للولايات الغربية كاليفورنيا اوريغون وواشنطن حيث قفز بايدن ليوسع الفرق أكثر من سبعين صوت.
ولكن مع اقتراب منتصف الليل زاحم ترامب بايدن بعد النتائج الاولية لفوزه بولاية فلوريدا والولايات الوسطى ممّا قلّص الفارق وبدأ ترامب بمزاحمة بايدن بفارق قرابة ٣٠ نقطة.

هذا وقام ترامب بالتغريد على تويتر قائلاً “نحن متقدّمون بشكل كبير، ولكنهم يحاولون سرقة الانتخابات. لن نسمح لهم بفعل ذلك. ولا يمكن التصويت بعد اقفال مراكز الاقتراع!
وكان ترامب قد حذّر مسبقاً من خطر ذلك واتهم الديمقراطيين بأنهم يعملون على كسب اكثرية الاصوات من خلال التلاعب بالتصويت الغيابي الذي يتم من خلال البريد واعتبر أن الديمقراطيين سوف يتلاعبون بالنتائج محاولين إضافة المزيد من أصوات الناخبين غياباً حتى بعد اقفال اقلام الاقتراع، وقامت إدارة تويتر بحجب تغريدة ترامب باعتبارها تخالف شروط منبر تويتر وفيها تضليل للواقع وتدخّل مباشر بنشر الاشاعات حول الانتخابات الأميركية.

وبعد منتصف الليل بدأت نتائج الفرز بالتباطؤ ويرى المحلّلون سبب ذلك قد يكون لتخفيف الضغط عن الشارع الاميركي في وسط حشد المتظاهرين في المدن والعاصمة واشنطن، حيث هناك حذّر من انطلاق اعمال الشغب والفوضى إذا ما أعلنت نتائج تلمّح بالفائز بغض النظر من قد يفوز، وازدادت حدّة التوتّر في اليومين الأخيرين في الشارع الاميركي بين مناصرين الحزب الجمهوري وداعمي جو بايدن وهناك خوف من تفلّت في الشارع والفوضى، ممّا استدعى وضع جيش الحرس الوطني في حالة تأهب ونشر دوريات في معظم المدن حيث هناك خطر أعمال الشغب. في حين ترجّح مصادر الفرز أنه لا يمكن التنبّؤ بالنتائج النهائية قبل مساء الأربعاء وقد لا تعلن أي نتائج قبل نهاية الأسبوع.

Join Whatsapp