توصلت شركات الاتصالات اللاسلكية والحكومة الفيدرالية إلى صفقة اللحظة الأخيرة لتجنب طرح شبكات الجيل الخامس 5G في المطارات الرئيسية بما في الولايات المتحدة.

كانت شركات الطيران الكبرى والطيارون يدقون ناقوس الخطر. إنهم قلقون من أن نشر التكنولوجيا الجديدة يمكن أن يعطل بشكل خطير عمليات الطيران. أعلنت شركتا Verizon و AT&T الرائدتان في مجال الاتصالات في الولايات المتحدة، في وقت متأخر من اليوم أنهما ستؤجلان بدء التشغيل بالقرب من مطارات معينة مرة أخرى، في حين أن 90٪ من نشر الابراج اللاسلكية لشبكة 5G ستمضي قدمًا كما هو مقرر.

وشكر الرئيس الأميركي جو بايدن شركات النقل على الاتفاقية الجديدة، وقال “إنها ستتجنب حدوث اضطرابات مدمرة محتملة في سفر الركاب، وعمليات الشحن، وانتعاشنا الاقتصادي”.

كما أصدر وزير النقل الأمريكي بيت بوتيجيج البيان التالي فيما يتعلق بإطلاق خدمة 5G: “نحن ندرك الأهمية الاقتصادية لتوسيع 5G، ونقدر شركات الاتصالات التي تعمل معنا لحماية الجمهور للطيران وسلسلة التوريد في البلاد. يقود المجال الجوي الأمريكي المعقد العالم في أمان بسبب معاييرنا العالية للطيران، وسوف نحافظ على هذا الالتزام بينما تنشر شركات الاتصالات خدمة 5G. “

يمكن لشبكة 5G أن تعطل أداة رئيسية يعتمد عليها الطيارون لإجراء عمليات هبوط آمنة، وهذا مهم بشكل خاص في مكان مثل مطار ديترويت في ولاية ميشيغان، حيث يمكن أن يكون الطقس مصدر قلق كبير.

تقول إدارة الطيران الفيدرالية إن إشارات 5G يمكن أن تتداخل مع أداة طيران تسمى مقياس الارتفاع الراديوي. تخبر هذه الأداة الطيارين بدقة عن بعدهم عن الأرض وهي مهمة بشكل خاص أثناء عمليات الإنزال.

قال جوش بيرنز، طيار سابق في شركة طيران: “لا نريد تدخلًا عندما تعمل طائرة على ارتفاع 150 عقدة على بعد 80 قدمًا من الخرسانة … يمكن أن يكون لها تأثير كبير على الطيران في جميع أنحاء العالم”.

بيرنز هو مدرب محاكاة طيران وطيار طيران تجاري سابق. سافر بيرنز إلى مطار ديترويت مرات لا تحصى، وهو مدرج في قائمة 50 مطارًا تتوقع إدارة الطيران الفيدرالية (FAA) أن يكون لها مناطق عازلة عندما يتم تنشيط نظام 5G. لكن كبار المسؤولين التنفيذيين في شركات الطيران يقولون إن المنطقة العازلة قد لا تكون كافية للحفاظ على سلامة الجميع.

أصدرت شركة AT&T للاتصالات بيانًا قالت فيه إنها محبطة وأضافت: “وفقًا لتقديرنا الخاص، وافقنا طواعية على تأجيل تشغيل عدد محدود من الأبراج حول مدارج معينة في المطارات حيث نواصل العمل مع شركات الطيران وإدارة الطيران الفيدرالية (FAA) لتقديم المزيد من المعلومات حول نشر شبكة 5G، نظرًا لأنهم لم يقوموا خلال العامين الماضيين بالتخطيط بشكل مسؤول لهذا النشر كما كان متوقّعاً منهم. نشعر بالإحباط من عدم قدرة إدارة الطيران الفيدرالية على فعل ما فعلته 40 دولة تقريبًا، وهو نشر تقنية 5G بأمان دون تعطيل خدمات الطيران، ونحثها على القيام بذلك في الوقت المناسب. سوف نقوم باطلاق خدمات 5G المتقدمة في كل مكان آخر كما هو مخطط له مع استثناء مؤقت لهذا العدد المحدود من الأبراج “.

هذا وقامت شركة Verizon بنشر بيان مماثل منتقدة ادارة الطيران الفيدرالية لعدم العمل لتحضير الابراج لشبكة 5G دون التأثير على حركة الملاحة الجوية والطيران.

Join Whatsapp