وجّه الرئيس الاميركي جو بايدن مساء الخميس ٢٦ آب ٢٠٢١، كلمة حول انفجار مطار كابول وسقوط قتلى في صفوف الجيش الاميركي. واستهلّ بايدن كلمته مؤكداً “لن ننسى ولن نسامح”. واعلن ان مجموعة من الارهابيين قامت بالتخطيط وتنفيذ هجوم على مطار كابول من قبل ما يسمّى “داعش ك” وأضاف بايدن، لن يربح هؤلاء الارهابيون وسوف نكمل مهمتنا باجلاء رعايانا وشركائنا ولن نخاف.”

نحن مصمّمون على انهاء المهمّة. واستخدم مرجعاً من العهد القديم من الكتاب المقدّس، وقال كما دعا الرب الرجال الى الخدمة في كتاب اشعيا بهذه الطريقة نفسها قدّم رجالنا نفوسهم في افغانستان.

ووقف بايدن دقيقة صمت على ارواح ضحايا الانفجار وطلب من الله العون لاتمام هذه المهمة.

واجاب بايدن على سؤال اذا كان سوف يرسل المزيد من الجنود للمساعدة بعملية الجلاء، قال انه على تواصل مع القيادة العسكرية واذا دعت الحاجة سوف يفعل ذلك ولكن لم يتم طلب منه ذلك لغاية الساعة. وتوعّد بايدن بايجاد عناصر داعش ومحاربتهم اينما وجدوا.

وأكد انه لم يحصل اي خطأ في تخطيط عملية الجلاء ولا يندم على قراره. وأكد انه ليس لمصلحة طالبان ظهور داعش في افغانستان.

وأكّد بايدن انه في مصلحة طالبان ان يتم تسهيل خروج الاميركيين وشركائهم وهم يعلمون، وهناك تنسيق معهم لاتمام ذلك موضحاً ان ذلك لا يعني باي طريقة ان طالبان هم الاشخاص الأخيار ولكن هناك امر واقع ويتم التعامل معه.

وسؤل بايدن كيف يشعر انه لم يقع اي ضحايا في صفوف الجنود الاميركيون منذ شباط ٢٠٢٠، واليوم مع قراره بالانسحاب المفاجئ قُتِل ١٢ جندي في صفوف الجنود الاميركيين وهل يتحمّل المسؤولية؟ أجاب بايدن انه يتحمّل المسؤولية كاملة واشار ان الرئيس السابق (ترامب)، قام بصفقة مع طالبان واعداً ان ينسحب من افغانستان مع حلول الاول من ايار ٢٠٢١، مقابل ان لا تقوم طالبان بمهاجمة المصالح الاميركية والجنود الاميركيين.

Join Whatsapp