زار وفد من تكتل “الجمهورية القوية” ضم النواب: عماد واكيم، ادي ابي اللمع، جورج عقيص وبيار بو عاصي، موفدا من رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع، مقر “تجمع مستوردي المحروقات” في بيروت، لدعوتهم، بحسب بيان المكتب الاعلامي في “التكتل” ل”مطالبة الدولة بتحرير السوق وامكانية استيراد المحروقات وبيعها وفق سعر السوق”.

بعد اللقاء تحدث النائب عماد واكيم، مشيرا الى “أن البحث تركز على أزمة طوابير الذل وانقطاع الكهرباء وتقنين المولدات”، ومعتبرا “ان حل الدولة اللبنانية لا منطقي “على اللبناني الخنفشاري” عبر استكمال الدعم على الثمانية الاف ليرة لفترة آخر ايلول”.

ورأى “ان من تداعيات هذا القرار، ارتفاع الاسعار في السوق السوداء لان التهريب لا يزال قائما بسبب تدني اسعار المحروقات في لبنان عن أسعار المحروقات في سوريا ولكون الكميات غير كافية”.

أضاف واكيم:” هناك اجتماعات مع اكثر من قطاع لمواجهة انقطاع السلع في السوق اللبناني من أدوية ومواد غذائية الى محروقات وكل القطاعات”. ولفت الى “ان الافكار مع “التجمع” كانت متجانسة ومتقاربة وهم قاموا مسبقا بخطة لاقت استحسانا من جهتنا وهي ترتكز على تحرير الاستيراد وتشديد على مراقبة وضبط الكميات بسبب تسجيل استيراد أكبر من حاجة لبنان احيانا والحاجة الى الدولار وتحديد الفئات لدعم المواطن مباشرة”. وأكد واكيم “عدم ترك المواطن في هذه الظروف المعيشية الصعبة”.

بدوره ، رأى رئيس “تجمع الشركات المستوردة للنفط” في لبنان جورج فياض “ان المرحلة هي مرحلة حلول موقتة”، آملا “إيجاد حلول كاملة”، وقال:” ان الحلول تبدأ برفع الدعم عن المحروقات وبتأمين الدعم للمواطن مباشرة”. ولفت فياض الى “أن هناك افكارا تقنية تباحثنا فيها تسمح بتأمين حصة مدعومة للمواطن، وكل هذا يحتاج الى عمل جدي، على امل ان يتم قبل نهاية ايلول اي قبل الانتقال الى مرحلة رفع الدعم”.

وشارك في الاجتماع الى جانب فياض، ممثلون عن شركات المحروقات: (الوردية): ايلي باسيل، ماريو شلالا وياسمين باسيل، (ميدكو): مارون شماس وكارول قارح، (هيبكو): أديب كبارة ومحمد نقاش، وقيصر رزق الله ممثلا شركة غاز الشرق.

Join Whatsapp