أشارت شركة فايزر بيونتك يوم الاربعاء ٣١ آذار ٢٠٢١ ان التجارب التي اجرتها على المراهقين بين ١٢ و١٥ عاماً كانت ناجحة ١٠٠٪؜. والشركة في صدد تقديم تقاريرها الى السلطات الاميركية المختصة للموافقة عليها ومباشرة التطعيم للمراهقين.

وشارك في الابحاث ٢٢٦٠ شخص ما بين عمر ١٢ و ١٥ عاماً في الولايات المتحدة. وكانت اجسام المراهقين متجاوبة مع اللقاح بشكل فعال حيث اظهرت الدراسات ان اللقاح اثار استجابات قوية للاجسام المضادة بعد شهر واحد من الجرعة الثانية.

أضافت شركة Pfizer / BioNTech أن الآثار الجانبية التي لوحظت لدى المراهقين الصغار كانت مماثلة لتلك التي شوهدت بين الاشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين ١٦ و ٢٥ عامًا. تشمل الآثار الجانبية الشائعة الألم في موقع الحقن والإرهاق والحمى. سيتم مراقبة المشاركين من أجل الحماية والسلامة لمدة عامين بعد الجرعة الثانية.

يمكن للباحثين تحديد عدد من الأجسام المضادة التي ترتبط بالحماية التي تظهر عند البالغين ، ثم البحث عن هذا المستوى من الأجسام المضادة لدى المشاركين من الأطفال لمعرفة أن اللقاح يوفر الحماية. هذا هو السبب في أن تجارب لقاح Covid-19 على الأطفال والمراهقين تتطلب عمومًا متطوعين أقل من تجارب البالغين.
تقوم موديرنا أيضًا باختبار لقاحها على المراهقين والأطفال، في تجربتين سريريتين للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ١٢ و ١٧ عامًا وأولئك الذين تتراوح أعمارهم بين ٦ أشهر و ١١ عامًا.
يتوقع الخبراء أن لقاحات Covid-19 لن تكون متاحة للأطفال الذين يبلغون من العمر ١١ عامًا أو أقل في الوقت المناسب للعام الدراسي المقبل. قال الدكتور أنتوني فوشي، مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية، إن هؤلاء الأطفال الصغار قد يضطرون إلى الانتظار حتى الربع الأول من عام ٢٠٢٢.

Join Whatsapp