أصدرت السفارة الأمريكية في كابول، عاصمة أفغانستان، بيانًا في 25 أغسطس/ آب ٢٠٢١، نصحت فيه الأمريكيين بتجنب السفر إلى مطار كابول، مشيرة إلى التهديدات الأمنية. وقالت السفارة: “بسبب التهديدات الأمنية خارج بوابات مطار كابول، فإننا ننصح المواطنين الأمريكيين بتجنب السفر إلى المطار وتجنب بوابات المطار في هذا الوقت ما لم تتلقى تعليمات فردية من ممثل الحكومة الأمريكية للقيام بذلك”.

وأضافت في البيان “يجب على المواطنين الموجودين في مناطق Abbey Gate أو East Gate أو North Gate المغادرة على الفور “. ولم يقدم التحذير مزيدًا من التفاصيل حول التهديدات الأمنية الواقعة خارج مطار كابول، المعروف أيضًا باسم مطار حامد كرزاي الدولي.

وعمّمت السفارة قائمة بالإجراءات التي يجب اتخاذها، بما في ذلك “أن تكون على دراية بمحيطك في جميع الأوقات، خاصة في حشود كبيرة”، و “مراقبة وسائل الإعلام المحلية لكسر الأحداث وتعديل خططك بناءً على معلومات جديدة”.

يُنصح الأمريكيون أيضًا باتباع تعليمات السلطات المحلية، والتي تتضمن قيودًا على الحركة تتعلق بأي حظر تجول. جاء ذلك في أعقاب تحذيرات من الرئيس الأمريكي جو بايدن ومسؤولين إداريين آخرين من تهديد جماعة داعش الإرهابية بعمليات الإخلاء.

منذ أن سيطرت منظمة طالبان الإرهابية بالكامل على أفغانستان في 15 أغسطس بعد فرار الحكومة المدعومة من الولايات المتحدة ، تدفقت الحشود على بوابات مطار كابول ، في محاولة يائسة للمغادرة.

اعلن وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكين للصحفيين في واشنطن يوم 25 أغسطس / آب إن ما يصل إلى 1500 أمريكي ما زالوا في أفغانستان، بينما تم إجلاء 4500 أمريكي منذ استيلاء طالبان على السلطة.

هذا وطلبت الحكومة البريطانية في 25 أغسطس / آب من مواطنيها عدم السفر إلى مطار كابول. لا يزال الوضع الأمني ​​في أفغانستان متقلبا. هناك تهديد مستمر ومرتفع بوقوع هجوم إرهابي. قال مكتب الشؤون الخارجية والكومنولث والتنمية البريطاني على موقعه على الإنترنت في 25 أغسطس / آب: لا تسافر إلى مطار كابول حامد كرزاي الدولي. “إذا كنت في منطقة المطار، فانتقل إلى مكان آمن وانتظر المزيد من التعليمات”.

وأضاف المكتب “الرحلات التجارية لا تعمل حاليا”. “إذا كان بإمكانك مغادرة أفغانستان بأمان بوسائل أخرى، فعليك القيام بذلك على الفور.” وأضاف البيان التحذيري إن السفارة البريطانية في كابول قد أوقفت جميع عملياتها غير الضرورية وتم نقلها بعد تدهور الوضع الأمني.

وقال المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد للصحفيين في كابول يوم 24 أغسطس إنهم يريدون استكمال جميع عمليات الإجلاء الأجنبية بحلول 31 أغسطس ولن يقبلوا “بأي تمديد” للموعد النهائي. “نحن نرسل رسالة إلى الأمريكيين مرة أخرى لإجلاء مواطنيهم بحلول [أغسطس. 31] لأن لديهم الوسائل للقيام بذلك، لديهم طائرات والمطار معهم وعليهم نقل جميع القوات والمتعاقدين الذين لهم علاقة بالأجانب.

وأضاف: “نحن لا نؤيد السماح للأفغان بالمغادرة – ولن نسمح لهم – وبعد ذلك لن نسمح [للأمريكيين] بالتواجد هنا وسنتخذ موقفًا جادًا إن شاء الله”.

وأعلن الرئيس الاميركي جو بايدن في 24 أغسطس / آب إن الولايات المتحدة “تسير بخطى سريعة” لإنهاء إجلاء كل أمريكي يريد المغادرة بحلول الموعد النهائي في 31 أغسطس، متناقضًا مع تصريحات كل من الديمقراطيين والجمهوريين في الكونجرس.

Join Whatsapp