تنتشر فيروسات الجهاز التنفسي مثل مرض فيروس كورونا (COVID-19) عندما يدخل المخاط أو القطرات التي تحتوي على الفيروس إلى جسمك من خلال عينيك أو أنفك أو حلقك. في كثير من الأحيان، يمكن للفيروس أن ينتشر بسهولة من شخص إلى آخر عن طريق اليدين.

أثناء تفشي جائحة كورونا، تتمثل إحدى أرخص الطرق وأسهلها وأهمّها لمنع انتشار الفيروس في غسل اليدين بشكل صحيح بالماء والصابون.

إليك كل ما تحتاج لمعرفته حول كيفية غسل يديك بالطريقة الصحيحة:
كيف أغسل يدي بشكل صحيح؟
للقضاء على جميع آثار الفيروس على يديك، لن يجدي نفعاً فركها سريعًا وشطفها. فيما يلي طريقة غسل اليدين بشكل فعال.
الخطوة الاولى: بلل اليدين بالماء الجاري
الخطوة الثانية: ضع كمية كافية من الصابون لتغطية اليدين المبللتين
الخطوة الثالثة: افرك كل أسطح اليدين – بما في ذلك ظهر اليدين وبين الأصابع وتحت الأظافر – لمدة 20 ثانية على الأقل.
الخطوة الرابعة: اشطفها جيدًا بالماء الجاري
الخطوة الخامسة: تجفيف اليدين بقطعة قماش نظيفة أو منشفة تستخدم مرة واحدة.

  1. كم من الوقت يجب أن أغسل يدي؟
    يجب أن تغسل يديك لمدة 20-30 ثانية على الأقل. طريقة سهلة لضبط الوقت هي غناء أغنية عيد سنة حلوة ياجميل كاملة، مرتين. ينطبق الأمر نفسه على معقم اليدين: استخدم معقمًا يحتوي على 60٪ كحول على الأقل وافركه في يديك لمدة 20 ثانية على الأقل لضمان التغطية الكاملة.
  1. متى يجب أن أغسل يدي؟
    في سياق الوقاية من COVID-19 ، يجب التأكد من غسل يديك في الأوقات التالية: بعد نفث أنفك أو السعال أو العطس بعد زيارة الأماكن العامة، بما في ذلك المواصلات العامة والأسواق ودور العبادة بعد لمس الأسطح خارج المنزل بما في ذلك المال قبل وأثناء وبعد رعاية شخص مريض قبل وبعد الأكل. بشكل عام، يجب أن تغسل يديك دائمًا في الأوقات التالية: بعد استخدام المرحاض
    قبل وبعد الأكل
    بعد التعامل مع القمامة
    بعد لمس الحيوانات والحيوانات الأليفة
    بعد تغيير حفاضات الأطفال أو مساعدة الأطفال على استخدام المرحاض
    عندما تكون يداك متسخة بشكل واضح
  1. هل أحتاج إلى استخدام الماء الدافئ لغسل يدي؟
    كلا، يمكنك استخدام أي درجة حرارة من الماء لغسل يديك. الماء البارد والماء الدافئ لهما نفس القدر من الفعالية في قتل الجراثيم والفيروسات – طالما أنك تستخدم الصابون!
  2. هل أحتاج إلى تجفيف يدي بمنشفة؟
    تنتشر الجراثيم من الجلد المبلل بسهولة أكبر من الجلد الجاف. لذا فإن تجفيف يديك تمامًا يعد خطوة مهمة. تعتبر المناشف الورقية أو الملابس النظيفة الطريقة الأكثر فعالية لإزالة الجراثيم دون انتشارها على الأسطح الأخرى.
  3. أيهما أفضل: غسل اليدين بالماء والصابون أم باستخدام معقم اليدين؟
    بشكل عام، يعتبر كل من غسل اليدين بالماء والصابون ومعقم اليدين، عند ممارسته / استخدامه بشكل صحيح، فعالين للغاية في قتل معظم الجراثيم ومسببات الأمراض. الصابون يقتل الفيروس التاجي عن طريق تدمير الغلاف الخارجي الذي يحميه. إذا بدت يديك متسخة، يجب أن تغسلهما بالماء والصابون. معقم اليدين أقل فعالية على الأيدي المتسخة بشكل واضح. غالبًا ما يكون معقم اليدين أكثر ملاءمة عندما تكون خارج المنزل، ولكن قد يكون مكلفًا أو يصعب العثور عليه في سياقات الطوارئ. كما أن معقم اليدين المحتوي على الكحول يقتل فيروس كورونا، لكنه لا يقتل جميع أنواع البكتيريا والفيروسات، مثل نوروفيروس وفيروس الروتا اللذين يسببان الإسهال. يمكن أن يكون سامًا أيضًا إذا تم ابتلاعه ويجب تخزينه بعيدًا عن متناول الأطفال واستخدامه فقط تحت إشراف الكبار.
  1. ماذا لو لم يكن لدي صابون؟
    في حالة عدم وجود الصابون والماء الجاري، فإن استخدام معقم اليدين الذي يحتوي على 60 في المائة على الأقل من الكحول هو الخيار الثاني الأفضل. قد يساعد استخدام الماء والصابون أو الرماد في إزالة البكتيريا، ولكن ليس بنفس الفعالية. إذا تم استخدام هذه الطرق، فمن المهم غسل يديك في أسرع وقت ممكن عندما يكون لديك إمكانية الوصول إلى مرافق غسل اليدين، وتجنب ملامسة الأشخاص والأسطح في غضون ذلك.
  2. كيف يمكنني المساعدة في وقف انتشار الفيروس التاجي؟
    تدرب على التباعد الجسدي: ابق على بعد متر واحد على الأقل (ثلاثة أقدام) بعيدًا عن الآخرين، وقم بتهوية الغرف بشكل متكرر أو اترك النوافذ مفتوحة، وتجنب المصافحة، أو معانقة أو تقبيل الناس، ومشاركة الطعام والأواني والأكواب والمناشف.
    ارتدِ قناعًا عندما لا تتمكن من الحفاظ على مسافة جسدية، خاصة في الداخل.
    ابق في المنزل إذا شعرت بتوعك وتجنب الاتصال الوثيق مع أي شخص يعاني من أعراض الزكام أو أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا؛ اطلب الرعاية الطبية مبكرًا إذا كنت تعاني أنت أو طفلك من الحمى أو السعال أو صعوبة التنفس.
    استخدم آداب العطس والسعال المناسبة: قم بتغطية فمك وأنفك بمرفق أو منديل عند السعال أو العطس؛ تخلص من المناديل الورقية على الفور واغسل يديك.
    تجنب لمس وجهك (الفم والأنف والعينين).
    نظف الأسطح التي ربما تكون قد لامست الفيروس، وعمومًا نظف الأسطح بشكل متكرر (خاصة في الأماكن العامة).
    ابق على اطلاع بأحدث المعلومات من السلطات الصحية المحلية.
Join Whatsapp