انفجر بركان ضخم تحت مياه المحيط الهادئ قبل غروب الشمس بقليل يوم الجمعة 14 كانون الثاني 2022، مما تسبب في موجات عاتية على شواطئ دولة تونغا، الجزيرة التي تقع في المحيط الهادئ. وامتدّت الأمواج عبر المحيط الهادئ من أستراليا إلى كندا، بما في ذلك الساحل الغربي للولايات المتحدة.

وصلت أعمدة المياه اثر انفجار البركان إلى أكثر من 12 ميلا فوق مستوى سطح البحر، وفقا للخدمات الجيولوجية في تونغا. على أوسع نطاق، وصلت السحابة الناتجة عن الرماد والبخار إلى حوالي 150 ميلاً، وكان بالامكان مراقبتعا من الأقمار الصناعية.

في تونغا، التي يقطنها 105،000 شخص، لا يزال حجم الإصابات والأضرار التي لحقت بها غير معروف إلى حد كبير. أدى الانفجار البركاني، الذي ملأ السماء بالكثير من الرماد، لدرجة أن الظلام بدا وكأنه سقط على تونغا قبل ساعتين من غروب الشمس، أدى إلى انقطاع الاتصالات، وفقًا لوكالة أسوشيتيد برس.

غمرت الأمواج أجزاء من العاصمة نوكوالوفا – على بعد 40 ميلاً فقط من موقع الانفجار – بما في ذلك أجزاء من أراضي القصر الملكي، وفقًا لإذاعة نيوزيلندا.

واستمر النشاط من بركان هنغجا تونجا-هونغ هاباي حتى صباح يوم السبت مع ثوران آخر أقل قوة لمدة 10 إلى 15 دقيقة ، وفقًا لخدمة تونغا الجيولوجية.

هذا وحذرت حكومة تونغا من أن الرماد الناجم عن الانفجار البركاني قد يلوث مياه الشرب. تم نصح السكان بتغطية خزانات المياه وفحص أسطحها بحثًا عن الرماد قبل إعادة توصيل أنظمة مياه الأمطار.

بعد اندلاع البركان في وقت متأخر من يوم الجمعة، أصدرت السلطات من دول عبر المحيط الهادئ تحذيرات وإرشادات من موجات المد وتسونامي، من فيجي وساموا إلى مناطق بعيدة مثل أستراليا وكولومبيا البريطانية الكندية.

حذر المسؤولون النيوزيلنديون من “زيادات مفاجئة غير متوقعة” على السواحل الشمالية والشرقية للجزيرة الشمالية للبلاد. وفقًا لصحيفة New Zealand Herald، أدى ارتفاع 6 أقدام في توتوكاكا، وهي بلدة تقع على بعد 85 ميلاً شمال أوكلاند، إلى إتلاف ميناء ورسو حوالي 30 قارباً هناك.

في أستراليا، تم التحذير من التهديدات البحرية من احتمال حدوث “شقوق وأمواج وتيارات بحرية قوية” وتسونامي.

وجددت كل من نيوزيلندا وأستراليا تنبيهاتهما بشأن تسونامي في ساعة مبكرة من صباح الأحد. وكتبت وكالة إدارة الطوارئ الوطنية النيوزيلندية: “التيارات القوية والعرام يمكن أن تصيب الناس وتغرقهم. هناك خطر على السباحين وراكبي الأمواج وصيد الأسماك والقوارب الصغيرة وأي شخص في المياه أو بالقرب منها”.

حذرت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية من حدوث موجات مد عاتية (تسونامي) عبر السواحل الشرقية والجنوبية للبلاد، مع توقع حدوث أعلى ارتفاعات في جزر أمامي وتوكارا، وهما أرخبيلان يقعان في جنوب أكبر جزر البلاد. تم تسجيل ارتفاع أربعة أقدام تقريبًا في Amami وبالقرب من Kuji ، وهي مدينة على الساحل الشمالي الشرقي لهونشو.

وصلت الأمواج إلى الشاطئ الغربي للولايات المتحدة صباح يوم السبت. وأصدرت دائرة الأرصاد الجوية الوطنية تحذيرًا من حدوث موجات تسونامي للساحل الغربي بأكمله وجميع الساحل الجنوبي لألاسكا، محذرة من توقع تيارات وموجات قوية – ولكن ليس “الفيضانات الكبيرة” لتحذير تسونامي كامل.

وحسب تقارير لشبكة سي ان ان، بدت الأضرار طفيفة نسبيًا عبر الساحل الغربي. وقالت إليزابيث سميث، مديرة الاتصالات بالمدينة، لشبكة CNN، إن موجة المد في سانتا كروز، بولاية كاليفورنيا، غمرت شواطئ المدينة ومرافئها، مما تسبب في أضرار طفيفة.

Join Whatsapp