تم “الاستيلاء” على مواقع الكترونية تابعة لإيران، مع تكهنات بأن الحكومة الأمريكية قامت بذلك.

ظهرت على المواقع يوم الثلاثاء ٢٢ حزيران ٢٠٢١، شاشة زرقاء وحمراء برسالة مفادها أنه تم “الاستيلاء عليها” بموجب القوانين الأمريكية التي تتعامل مع المصادرة المدنية والجنائية للممتلكات التي تعتبر بمثابة تهديد.

“تم الاستيلاء على المواقع من قبل حكومة الولايات المتحدة وفقًا لأمر الحجز الصادر وفقًا لـ 18 USC 981 و 982 و 50 USC 1701-1705 كجزء من إجراء إنفاذ القانون من قبل مكتب الصناعة والأمن، المكتب ومكتب التحقيقات الفيدرالي”.

وقال بعض العاملين في برس تي في، إنه تم الإبلاغ عن هذه المشكلة في حوالي الساعة 9 مساءً بالتوقيت المحلي (1630 بتوقيت جرينتش) واعتُبِر على الفور “محاولة قرصنة”.

وحسب القوانين التي ظهرت على المواقع بعد مصادرتها، ظهرت سلسلة من الأرقام التي تمثّل مواد القوانين التي استندت عليها المجموعة التي كانت وراء مصادرة المواقع التي تقع تحت خانة الهجوم الالكتروني. 18 u.s.c. §§ 981, 982, 50 U.S.C. 1701- 1705. وهي القوانين التي تتعلًق بعقوبات على جرائم مصنّفة تحت خانة الارهاب، والحجز ومصادرة الممتلكات الفكرية والمعلوماتية. ويرى المحلّلون ان مداهمة وحجب المواقع قد تكون جزء من الضغط على المفاوضات الاميركية – الإيرانية في فيينا.

قانون الولايات المتحدة ، إصدار 2012 .
18 العنوان
الجزء الأول – الجرائم
الفصل 46 – المال
من مكتب النشر التابع للحكومة الأمريكية،

18 U.S.C. 
United States Code, 2012 Edition
Title 18 – CRIMES AND CRIMINAL PROCEDURE
PART I – CRIMES
CHAPTER 46 – FORFEITURE
From the U.S. Government Publishing Office, www.gpo.gov

CHAPTER 46—FORFEITURE الفصل ٤٦ – المصادرات

المادة 981، المصادرة المدنية، 982، المصادرة الجنائية 983، القواعد العامة لإجراءات المصادرة المدنية 984، المصادرة المدنية للممتلكات المثلية، 985، المصادرة المدنية للممتلكات، 986، مذكرات الاستدعاء للسجلات المصرفية، 987. مكافحة المصادرة الإرهابية.

Sec.981.Civil forfeiture.982.Criminal forfeiture.983.General rules for civil forfeiture proceedings.984.Civil forfeiture of fungible property.985.Civil forfeiture of real property.986.Subpoenas for bank records.987.Anti-terrorist forfeiture protection.

(د) قانون التجارة مع العدو (50 U.S.C. App. 1 وما يليها) أو قانون سلطات الطوارئ الاقتصادية الدولية (IEEPA) (50 U.S.C. 1701 وما يليها) ؛
(D) the Trading with the Enemy Act (50 U.S.C. App. 1 et seq.) or the International Emergency Economic Powers Act (IEEPA) (50 U.S.C. 1701 et seq.); or z.

وذكرت تقارير أن وزارة العدل الأمريكية كانت “تعد بيانا مفصلا” بشأن عملية القرصنة ومصادرة المواقع. وكانت وزارة العدل الأمريكية قد أغلقت في وقت سابق يوم الثلاثاء بعض المواقع الإخبارية العراقية التابعة لميليشيات “ارهابية” في البلاد.

تتوجّه المواقع المستهدفة الى الجماهير الأجنبية. بينما تقدم Press TV خدماتها للجمهور في الغرب، وتقدم قناة العالم خدماتها للجمهور في الشرق الأوسط والمنطقة العربية الأوسع.

والجدير بالذكر، أنها تأتي بعد يوم من قول Press TV ، نقلاً عن “مصادر مطلعة” ، إنها علمت أن الولايات المتحدة “ما زالت ترفض رفع العقوبات ضد إيران والوفاء بالالتزامات المطلوبة لعودتها إلى الاتفاق النووي لعام 2015” ، بعد ستة جولات من المحادثات في فيينا تهدف إلى إحياء الصفقة.

ونقلت مصادر قريبة من محادثات فيينا قولها إن الرئيس الأمريكي جو بايدن “متمسك بحملة الضغط القصوى التي شنها سلفه دونالد ترامب ضد إيران”.

ويتناقض إفصاح برس تي في مع الرواية الرسمية لمسؤولي الحكومة الإيرانية، بمن فيهم الرئيس الحالي حسن روحاني، الذي أشار إلى “تقدم” في المحادثات وأعرب عن أمله في “رفع العقوبات قريباً”.

يأتي ذلك أيضًا بعد يوم من حث الرئيس الإيراني المنتخب إبراهيم الرئيسي الولايات المتحدة على رفع جميع العقوبات المفروضة على طهران والانضمام إلى الاتفاق النووي لعام 2015 أثناء إجراء بعض الأحاديث القاسية. وقال الرئيس أيضا إن برنامج الصواريخ الباليستية الإيرانية “لا يخضع للتفاوض”.

Join Whatsapp