مذكرة توقيف بحق هنية ونتنياهو

(رويترز) – فيما يلي تفاصيل رئيسية من بيان كريم خان، المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، بشأن طلبه إصدار أوامر اعتقال بحق زعيمي إسرائيل وحماس:

وقال خان في بيان إنه بناء على الأدلة التي فحصها مكتبه، طلب إصدار أوامر قضائية ضد يحيى السنوار، الزعيم السياسي لحركة حماس في قطاع غزة؛ ومحمد دياب إبراهيم المصري (المعروف أيضًا باسم محمد ضيف)، القائد العام للجناح العسكري لحركة حماس؛ وإسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، ومقره خارج غزة.

ويشتبه المكتب في مسؤوليتهم الجنائية عن جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية مزعومة ارتكبت على أراضي إسرائيل وغزة اعتبارًا من 7 أكتوبر 2023 على الأقل. وتشمل الجرائم المزعومة الإبادة كجريمة ضد الإنسانية، والقتل كجريمة ضد الإنسانية، وأخذ الرهائن، والاغتصاب وغيره من أشكال العنف الجنسي، والتعذيب كجريمة ضد الإنسانية، والأعمال اللاإنسانية كجريمة ضد الإنسانية، والمعاملة القاسية والاعتداء على الكرامة الشخصية. جريمة حرب.

وفيما يتعلق بإسرائيل، أصدر خان مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف جالانت، قائلاً إن لديه أسباب معقولة للاعتقاد بأنهم يتحملون مسؤولية جنائية عن جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في غزة اعتبارًا من 8 أكتوبر 2023 على الأقل.

تشمل الجرائم المزعومة تجويع المدنيين كأسلوب من أساليب الحرب، والقتل العمد أو القتل كجريمة حرب، وتوجيه الهجمات ضد السكان المدنيين كجريمة حرب، والاضطهاد كجريمة ضد الإنسانية، وغيرها من الأعمال اللاإنسانية كجرائم ضد الإنسانية.

Join Whatsapp