أعلن المركز الأميركي للوقاية من الأمراض المعدية، انه أصبح بإمكان الذين تلقّوا اللقاح بشكل كامل ضد كورونا ان يتخلّوا عن القناع الحامي. وأكد كبير الأطباء الدكتور أنتوني فاوتشي أن الذين تلقّوا كامل جرعاتهم ضد فيروس كورونا، يستطيعون التخلّي عن الكمامات الواقية في الهواء الطلق ولم يعودوا بحاجة إلى ارتدائها.

وتلقّى العديد الخبر بتردّد وخوفٍ من جهة وأمل بالوصول الى نهاية الجائحة من ناحية أُخرى. ولكن مساء يوم الخميس ١٣ أيار وبعد أيام عن الاعلان عن التخلّي عن الكمامة في الهواء الطلق، أعلن مركز الوقاية من الأمراض المعدية مفاجأة لمتلقّين اللقاح.

وتم اعلان الخبر على تويتر “إذا تم تطعيمك بالكامل ضد # COVID19، فيمكنك استئناف الأنشطة دون ارتداء قناع أو الابتعاد مسافة 6 أقدام، باستثناء الحالات التي تتطلبها القوانين الفيدرالية أو الحكومية أو المحلية أو القبلية أو الإقليمية، بما في ذلك. دليل الأعمال التجارية المحلية ومكان العمل.”

ويأتي الخبر بعد أكثر من سنة من التوصيات على ارتداء الكمامة والالتزام بالتباعد الاجتماعي للوقاية من الاصابة بكورونا أو نقل العدوى إلى الآخرين. وفاجأ الخبر الجميع من أصحاب ومدراء الشرك والمؤسسات التجارية والمطاعم، وبقيوا بحيرة ما اذا كانوا سوف يسمحون برفع القيود عن ارتداء الكمامات وكيفية تحديد من تلقّى اللقاح ومن لم يتلقّاه. وحسب التقارير فقد تم تلقيح ما يقارب ٣٦ بالمئة من سكان الولايات المتحدة بتاريخ كتابة هذه المقالة في ١٣ أيار ٢٠٢١. والمشكلة التي سيواجهها اصحاب المطاعم والمتاجر هي عدم القدرة من التمييز بين الذين تلقّوا اللقاح والذين لم يتلقّحوا. ممّا يعيد طرح فكرة عرض بطاقة اللقاح أو هيك اللقاح، وهو أمر رفضه الشعب الأمريكي متمسّكاً بالدستور الاميريكي الذي يحمي الخصوصية وقانون HIPPA الذي يحمي الشخص من الكشف عن الحالات الطبية. ولكن القرار أوضح أن هناك بعض الاستثناءات في الحالات التي حيث ما زالت القوانين الفيدرالية أو الحكومية أو المحلية أو القبلية أو الإقليمية تفرض ارتداء الكمامة.

Join Whatsapp