فاجعة تهزّ الوسط الفني الاميركي خلال تصوير فيلم في ولاية نيو مكسيكو الاميركية. فخلال تصوير مقطع من فيلم “Rust” قام الممثّل الاميركي الشهير أليك بالدوين بإطلاق النار من سلاح ناري وأصاب مديرة التصوير والمخرج.

وحسب التحقيق لم يعلم الممثّل الاميركي أليك بالدوين إن المسدس الذي استخدمه خلال التصوير كان يحتوي على رصاص حيّ.

وقعت الحادثة في مزرعة في شمال ولاية نيو مكسيكو، حيث شكلت الغابات القطنية والتلال المغبرة خلفية مناسية لفيلم الويسترن. كان أليك بالدوين يصور الفيلم بعد ظهر يوم الخميس 21 تشرين الاول 2021، عندما احتاجت شخصيته، الخارجة عن القانون، إلى سلاح.

أمسك مساعد المخرج بأحد الاسلحة الدعائية الثلاثة التي تم تحضيرها ليتم استعمالها خلال التصوير، وسلمها إلى بالدوين، ووفقًا لشهادة خطية فالبندقية لم تكن تحتوي أي ذخيرة حية.

عندما أطلق بالدوين النار من البندقية، أصاب وقتل المصورة السينمائية للفيلم وجرح مخرجه – وأثار تساؤلات جديدة حول سلامة الأسلحة النارية خلال تصوير الأفلام.

كانت النتائج قاتلة: أصيبت هالينا هاتشينز ، 42 عاما، مديرة التصوير، في صدرها ونُقلت جوا إلى مستشفى جامعة نيو مكسيكو حيث توفيت. وأصيب جويل سوزا، 48 ، مخرج الفيلم برصاصة في منطقة الكتف. نُقل إلى مركز طبي حيث عولج وأُطلق سراحه لاحقًا.

وقال الممثل اليك بالدوين، 63 عامًا، في بيان يوم الجمعة على تويتر: “لا توجد كلمات تعبر عن صدمتي وحزني بشأن الحادث المأساوي الذي أودى بحياة هالينا هاتشينز، زوجة وأم وزميلة لنا تحظى بإعجاب عميق”. “أنا أتعاون بشكل كامل مع تحقيقات الشرطة لمعالجة كيفية حدوث هذه المأساة وأنا على اتصال بزوجها، وتقديم الدعم له ولعائلته. قلبي محطم لزوجها وابنها وكل من عرف هالينا وأحبها “.

https://twitter.com/alecbaldwin/status/1451572461787439106?s=21

وأشار المحقّقون بعد ظهر الجمعة، إن التحقيق “لا يزال نشطًا ومستمرًا” وأن “المحققين في موقع تصوير الفيلم ويأخذون بشهادة الذين كانوا موجودين خلال الحادثة.”

وأضاف المحقّقون انهم يحاولون تحديد نوع الرصاصة وكيفية وصولها الى داخل السلاح.”

وما زال المحققون يبحثون عن أدلة إضافية يمكن أن تساعد في تسليط الضوء على الأحداث التي أدت إلى إطلاق النار المميت: لقطات أو مقطع فيديو تم التقاطه أثناء التصوير، وتم حجز اجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة في موقع التصوير، بالإضافة إلى الأسلحة النارية والذخيرة الأخرى.

وتتّبع شركات الانتاج بروتوكولات السلامة الخاصة باستخدام البنادق فينبغي إدارة الأسلحة بإحكام من قبل الجهّات المرخصة، ويجب تدريب أعضاء فريق التمثيل على سلامة الأسلحة، ويُمنع استخدام الذخيرة الحية مطلقًا.

وعادةً تستخدم اسلحة حقيقية محملة بذخيرة فارغة، والتي يمكن أن تظل خطرة لأنها تحتوي على بارود وخرطوشة وحشو ورق أو شمع، مما يوفر لهبًا وشرارة واقعية المظهر. (عندما يصاب الناس بالطلقات النارية خلال مشاهد التصوير، فعادة ما ينطوي ذلك على حرق في اليد، كما قال منسقو السلامة).

قال خبراء في سلامة الأفلام إنه في هذه الحالة كان من الواضح أن شيئًا ما قد حدث بشكل خاطئ. وقال دانيال ليونارد، العميد المساعد لمدرسة السينما بجامعة تشابمان والمتخصص في الإجراءات المحددة: “كان لابد من كسر البروتوكول”. “سيتعين علينا معرفة التفاصيل، لكن هناك مجموعة محددة جدًا من الإرشادات التي يجب اتباعها لمنع حدوث شيء كهذا.”

وقال: “إرشادات السلامة التي نعيشها على شاشات التلفزيون والأفلام تحظر استخدام الذخيرة الحية في مكان التصوير”. وأضاف أن الإنتاج يضع عادة قواعد للحفاظ على مسافة آمنة من فوهة البندقية، والتي عادة ما تكون 20 قدمًا.

وقالت شركة إنتاج الفيلم ، Rust Movie Productions LLC ، في بيان يوم الجمعة: “إن سلامة طاقم العمل لدينا هي الأولوية القصوى لشركة Rust Productions وجميع الأشخاص المرتبطين بالشركة. على الرغم من أننا لم نبلغ بأي شكاوى رسمية تتعلق بالسلاح أو سلامة الدعامة في موقع التصوير، فإننا سنجري مراجعة داخلية لإجراءاتنا أثناء إيقاف الإنتاج. سنواصل التعاون مع السلطات في تحقيقاتها وتقديم خدمات الصحة العقلية للممثلين وطاقم العمل خلال هذا الوقت المأساوي “.

اليك بالدوين، ممثل حائز على جائزة إيمي، له مسيرة طويلة في الأفلام والمسرحيات والتلفزيون. في أحد أشهر أدواره، لعب دور جاك دوناغي، وهو مدير تلفزيوني غافل ومتسلط في المسرحية الهزلية “30 روك” ، التي عُرضت على قناة إن بي سي من عام 2006 إلى عام 2013.

وقعت حوادث خطيرة على شاشات التلفزيون والأفلام، بما في ذلك بعض الأسلحة النارية، بشكل منتظم على مدى العقود العديدة الماضية. في عام 1984 ، أطلق الممثل Jon-Erik Hexum النار على رأسه بطريق الخطأ وتوفي أثناء لعب الروليت الروسي في موقع التصوير؛ فقوة انفجار القذيفة الفارغة كسرت جمجمته.

وحصلت حادثة أخرى عام 1993 حيث قتل الممثل براندون لي، نجل بروس لي، خلال مشهد عندما تم إطلاق رصاصة استقرت في فوهة مسدس مع خرطوشة فارغة. وكتبت شانون لي، شقيقة براندون لي ، على تويتر في وقت متأخر من يوم الخميس: “قلوبنا مع عائلة هالينا هاتشينز وجويل سوزا”.

Join Whatsapp