تراجعت ثروة مارك زوكربيرج، مؤسس «فايسبوك»، والمدير التنفيذي للشركة العملاقة، بسب العطل المفاجئ الذي ضرب موقع التواصل الاجتماعي العالمي، وتطبيقات «واتساب» و«إنستغرام»، بأكثر من 6 مليارات دولار خلال 5 ساعات تقريبا يوم الاثنين 4 تشرين الاول 2021.

وانخفضت الثروة الشخصية لمارك زوكربيرج، بأكثر من 6 مليارات دولار في غضون ساعات قليلة، مما أدى إلى تراجعه في قائمة أغنى أغنياء العالم، بعد انقطاع الخدمة، الذي أدى إلى إيقاف عمل المنصات الرئيسية للشركة، بحسب موقع وكالة «بلومبرج» المتخصصة في أخبار الاقتصاد.

وأدت عمليات البيع، إلى انخفاض سهم عملاق وسائل التواصل الاجتماعي فايسبوك بنسبة 4.9%، يوم الإثنين، إضافة إلى انخفاض بنحو 15% منذ منتصف سبتمبر الماضي، وفقا لموقع وكالة «بلومبرج».

وأدى انخفاض الأسهم إلى انخفاض ثروة زوكربيرج إلى 121.6 مليار دولار، مما أدى إلى تراجعه إلى ما دون الملياردير، بيل جيتس، إلى المركز الخامس في مؤشر بلومبرج للمليارديرات، إذ تراجعت ثروته من 140 مليار دولار تقريبًا إلى 121.6 مليار دولار في غضون أسابيع، وفقًا لمؤشر «بلومبرج».

وضرب عطل مفاجئ منصات التواصل الاجتماعي، التي تملكها شركة «فايسبوك» الأمريكية، بما في ذلك موقع «فايسبوك» وموقع تبادل الصور «إنستغرام»، وموقع التراسل الفوري «واتساب».

وأبلغ مستخدمو التطبيقات الثلاثة، «فيسبوك» و«واتساب» و«إنستغرام»، عن وجود مشكلة في الاتصال، وواجه مستخدمو منصات «فايسبوك» في العالم كله، ومن بينهم الدول العربية ولبنان ومصر، مشكلة في القدرة على فتح تلك المنصات.

وأعلن موقع «دوان ديتكتور»، الذي يتتبع أعطال منصات التواصل الاجتماعي على مستوى العالم، هناك كثير من الشكاوى المتعلقة بمنصات فايسبوك خلال الساعات الماضية، وبلغت نسبة الأعطال المبلغ عنها في الموقع 82%.

وبمجرد الدخول على تطبيق «فايسبوك»، تظهر رسالة تشير إلى وجود عطل في التطبيق، على أن يجري حل المشكلة قريبا، أما عند محاولة فتح «واتساب» و«انستغرام» لا يجد المستخدم سوى شاشة بيضاء مكتوب في أعلاها «5xx Server Error». 

وحين تظهر هذه الرموز يكون هناك عطل في خادم الكمبيوتر الرئيسي او السيرفر. وقد يكون هناك خلل حيث يعجز السيرفر عن اظهار المعلومات التي يطلبها متصفّحون الموقع الالكتروني.

والجدير بالذكر أنه في كثير من الأحيان، تتعامل سلسلة من السيرفرات مع طلب HTTP ، لذلك قد لا يكون السيرفر القريب منك هو الذي يعرض الخطأ.

Join Whatsapp