كلمة كورونا قد ترعب البعض خاصّة هؤلاء الذين لديهم مشاكل صحية أخرى كارتفاع ضغط الدم أو السكري أو مشاكل في الشرايين أو القلب، ولديهم الحق أن يشعروا كذلك. ولكن لمعظم الأشخاص تكون عوارض كورونا خفيفة نسبياً.
هذا ما يمكنكم فعله لمعالجة كورونا في المنزل.

اذاكان لديك فيروس كورونا:
اولاً وأهم شيء البقاء في المنزل!! وهذا حتى لو ان النتيجة غير مؤكّدة بعد أو ان احدى العوارض بدأت بالظهور عليك.
ثانياً التباعد الاجتماعي، ويعني ذلك البقاء في غرفة حيث يمكنك عزل نفسك عن باقي الأشخاص في المنزل، واذا أمكن تخصيص حمّام ومرحاض لا يستعمله أحد آخر، في حال لم يكن ذلك ممكناً ينبغي تعقيم المرحاض والمغسلة والحمام بعد كل استعمال.
من الأفضل عدم استقبال الزوّار، واذا كان عليك التواجد حول اشخاص آخرين استعمل القناع والتزم بالتباعد الاجتماعي. كما ينبغي عليك و جميع اعضاء العائلة أو الذين حولك اتّباع الخطوات التالية بشكل صارم:
١- غسل اليدين بالصابون بشكل كامل لمدة ٢٠ ثانية على الاقل كما يمكنك أيضاً غناء اغنية “سنة حلوة يا جميل” مرتين.
٢- في حال السعال او العطس فليكن ذلك في محرمة تُرمى فوراً.
٣- امسح فوراً الاماكن التي تلمسها بمعقّم.
٤- لا تستعمل اي من أوان المطبخ كالصحون والاكواب والملاعق والشوك والخ .. التي يستعملها الاخرون.
٥- تأكّد من غسل ثيابك والمناشف التي تستعملها والشراشف والوسائد بشكل منتظم وكامل.
٦- اذا كان لديك حيوانات أليفة، كلاب أو هررة انتبه من الاقتراب اليها لانه من الممكن ان تنتقل العدوى الى فروهم ويمكنهم نقلها للآخرين، كما ان العلم لا يعلم الكثير بعد عن كيفية تأثير الوباء على الحيوانات.

إذا اشتدت العوارض وزادت اتصل بطبيبك او حاول الذهاب الى الطوارىء.

هل هناك دواء لفيروس كورونا؟
حسب مركز الصحة العالمي لا يوجد بعد أي دواء لفيروس كورونا حتى تاريخنا هذا ٢٨ تشرين الثاني ٢٠٢٠، ولا ينبغي أن تصدّقوا أي شخص يدّعي امتلاك أي دواء أو أي شيء يشفي من كورونا. كما أنه ليس للأنتيبيوتيك أي تأثير على فيروس كورونا، لأن الفيروس ليس بكتيريا.
ويبقى السؤال ما الذي يمكن فعله لمعالجة كورونا؟ وكيف يمكنك الشفاء منها بأسرع وقت ممكن؟
أولاً – اعلم أن جسم الانسان مصمّم بفضل الله سبحانه تعالى، أن يحارب الفيروسات، ولمعظم الأشخاص يحصل ذلك بشكل فعّال حيث لا يحتاج الجسم لأي شيء إضافي للقيام بتلك المهمّة.
ثانياً- اذا كنت بصحة جيدة بشكل عام، سوف تشعر بتحسّن خلال بضعة أيام، والشفاء تماماً خلال اسبوع من فيروس كورونا، ولكن اكتشف العلماء أنه يمكن للشخص أن يكون قادراً أن يعدي الأخرين لفترة أسبوع آخر بعد الشفاء، لذا يقترحون الالتزام بالبقاء في المنزل لمدّة ١٤ يوم.

كيف يمكنك التعامل مع عوارض كورونا؟
عوارض كورونا الأساسية هي الحرارة، السعال وضيق النفس او صعوبة التنفّس.

الحرارة
١- تناول دواء مخفّض للحرارة، اذا كانت الحرارة مرتفعة يمكن معالجتها بدواء يحتوي على Acetaminophen أسيتامينوفين الذي يمكن وجوده في عدة انواع ادوية منها، باراسيتامىل، تايلانول، بانادول. ولكن من المهم لفت النظر أنه في حين أن ibuprofen ايبوبروفين هو مخفّض للحرارة ولكن يوجد بعض التحذير من استعماله وما زالت الدراسات جارية لتأكيد ذلك، الى حين اكتمال الدراسات، يوصى بالابتعاد عنه، وبعض الادوية التي تحتويه، ادفيل، موترين، وغيرها.
٢- أكثر من تناول السوائل، عادة ما يسبب ارتفاع الحرارة التعرّق وفقدان السوائل من الجسم، لذا يوصي الاطباء بتناول الكثير من السوائل كالماء والعصير والزهورات، مع الابتعاد عن المشروبات الغازية والتي تحتوي على الكثير من السكّر. كما ينبغي الابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين.
٣- الراحة، الجسم بحاجة للطاقة لمحاربة الفيروس، لذا من المهم الراحة والاستلقاء ودع جسمك يقوم بعمله.

السعال
١- تناول السوائل، فهي تحافظ على طراوة الحلق وتبقي منسوب السوائل كافياً في الجسم.
٢- تناول المشروبات الدافئة، كالشاي الأخضر والزهورات او الشوربة. فالحرارة في هذه المشروبات تبقي حلقك دافئاً وتتخلّص من اي مخاط او بلغم في المسالك الهوائية والحلق. يمكنك أيضاً تناول ملعقة من العسل مع الماء الساخن، ولكن ينبغي التحذير من عدم اعطاء الاطفال الذين هم اقل من عام اي عسل.
٣- استنشاق البخار، يمكنك اخذ حمام دافىء، او استنشاق البخار بالطرق المتعارف عليها، فذلك يفتح المسالك الهوائية ويطرّي الحلق.
٤- الغرغرة بالماء والملح، مع ان هذه الطريقة لم تثبت علمياً، ولكن يعتبرها الكثير من الاشخاص بانها مفيدة وتساعد لتطرية الحلق وتنظيفه.
٥- كل شيئاً مثلّجاً، درجة الحرارة الباردة تساعد على تهدئة الحلق بعد السعال.
٦- تناول سكاكر الكحة، كالهولز، وما هناك، فهي تساعد على تهدئة الحلق وعدم نشافه.
٧- دواء السعال، طبعاً يمكنك دائماً تناول دواء السعال، خاصة اذا كان السعال ممزوج مع البلغم.

ضيق النفس
١- تنفّس بشكل بطيء، هذه الطريقة تساعدك لتعود وتتنفّس بشكل طبيعي.
٢- حاول ممارسة التأمّل والاسترخاء، فذلك يساعد جسمك على الراحة، ويساعد على اعادة التنفس الى طبيعته. وتذكر ضيق التنفّس يسبب القلق والقلق يزيد ضيقة النفس، لذلك فتمارين التنفس تساعد على إزالة القلق واعادة التنفس الى شكل طبيعي.
٣- اذا كنت تعاني من الربو او تستعمل جهاز الاستنشاق، قد تحتاج ان تستعمله اكثر، انتبه الى صدرك والعوارض، لا تستعمل جهاز استنشاق تابع لشخص آخر، وعقّم الجهاز بعد كل استعمال. .

في الخلاصة، معظم الاشخاص الذين يصابون بفيروس كورونا يمكنهم الشفاء منه خلال بضعة أيام بمجرّد الحجر والبقاء في المنزل والراحة، ولكنهم يستطيعون ان ينقلوا المرض لاشخاص اخرين لذا ينبغي الحجر لمدة ١٤ يوم. عالج العوارض بالطرق البسيطة التي شرحناها أعلاه، وفي معظم الحالات سوف يتحسّن المريض، والاهم طبعاً هو التباعد الاجتماعي واستعمال القناع وغسيل اليدين وتعقيم الاشياء التي تلامسونها خلال فترة المرض والعوارض.

Join Whatsapp