أعلنت شركة فيزا يوم السبت الخامس من آذار إنها ستعلّق جميع عملياتها في روسيا بسبب غزو أوكرانيا وإنها ستعمل مع عملائها وشركائها لوقف جميع المعاملات في روسيا في الأيام المقبلة.

وجاء في البيان الذي أصدرته فيزا على موقعها الرسمي، ان القرار سيكون ساري المفعول على الفور. وأضافت انها ستعمل مع عملائها وشركائها داخل روسيا لإيقاف جميع المعاملات خلال الأيام المقبلة.

وأشار البيان ان جميع المعاملات التي على بطاقات فيزا الصادرة في روسيا سوف تتوقّف خارج البلاد أيضاً. ولن تعمل أي بطاقات فيزا صادرة عن مؤسسات مالية خارج روسيا بعد الآن داخل الاتحاد الروسي.

قال آل كيلي، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة Visa Inc.: “نحن مضطرون للعمل في أعقاب الغزو الروسي غير المبرر لأوكرانيا، والأحداث غير المقبولة التي شهدناها”. ونأسف لتأثير ذلك على زملائنا الكرام، و على العملاء والشركاء والتجار وحاملي البطاقات الذين نخدمهم في روسيا. هذه الحرب والتهديد المستمر للسلام والاستقرار يتطلب منا الرد بما يتماشى مع قيمنا “.

وفيزا هي شركة عالمية رائدة في مجال المدفوعات الرقمية من خلال بطاقات الائتمان أو البطاقات البلاستيكية الموصولة مباشرة مع الحسابات المصرفية، وتسهل معاملات المدفوعات بين المستهلكين والتجار والمؤسسات المالية والهيئات الحكومية عبر أكثر من 200 دولة وإقليم.

ومهمّة فيزا هي ربط العالم من خلال شبكة المدفوعات الأكثر ابتكارًا وملاءمة وموثوقية وأمانًا، مما يمكّن الأفراد والشركات والاقتصادات من الازدهار. وتقول شركة فيزا “نحن نؤمن بأن الاقتصادات التي تشمل الجميع في كل مكان، تنهض بالجميع في كل مكان وترى الوصول كأساس لمستقبل حركة الأموال.”

هذا وأوضح نظام بطاقة الدفع الوطني الروسي (NSPK) سابقًا أن العمليات باستخدام بطاقات أنظمة الدفع الدولية الصادرة عن البنوك الروسية ستظل تعمل في روسيا حتى إذا تم فصلها عن Visa أو Mastercard.

وأضاف البيان انه سيتم معالجة هذه المعاملات بواسطة نظام بطاقة الدفع الوطني نفسه بدلاً من ذلك.

وأضافت مصادر روسية إن المدفوعات في خارج روسيا وفي المتاجر الأجنبية عبر الإنترنت باستخدام بطاقات روسية صادرة عن Visa و MasterCard ستكون محدودة.

وأضاف المصدر الروسي أن عددًا من الدول تقبل بطاقات مير الروسية، وهي تركيا، الامارات، فيتنام، أرمينيا، بيلاروسيا، أوزبكستان، قيرغيزستان، طاجيكستان، كازاخستان، وقبرص.

Join Whatsapp