أحتفل محرك البحث «جوجل» باليوم العالمي للمرأة 2022 وغير شعاره على صفحته الرئيسية بفيديو متحرك يصف دور المرأة في المجتمع وخصوصا دور الأم في العمل والمجتمع.

يوم المرأة العالمي 2022 يأتي في الثامن من شهر مارس من كل عام، ليدل ويوضح احترام وتقدير العالم لدور المرأة والأم في المجتمع.

نشأت IWD من الحركات العمالية في أمريكا الشمالية وأوروبا خلال أوائل القرن العشرين بدافع من الحركة العالمية للاقتراع النسائي التي بدأت في نيوزيلندا. ان الحزب الاشترامي الميركي اول من نظّم ما عُرِفَ بيوم المرأة في مدينة نيويورك في 28 شباط 1909. وقد ألهم هذا المندوبين الألمان في المؤتمر النسائي الاشتراكي الدولي لعام 1910 لاقتراح “يوم خاص للمرأة” يتم تنظيمه سنويًا ، وإن كان بدون تاريخ محدد.

شهد العام التالي المظاهرات والاحتفالات الأولى باليوم العالمي للمرأة في جميع أنحاء أوروبا. بعد أن حصلت النساء على حق الاقتراع في روسيا السوفيتية في عام 1917 (بداية ثورة شباط) ، أصبح اليوم العالمي للمرأة يوم عطلة وطنية في 8 آذار /مارس.

تم الاحتفال به لاحقًا في ذلك التاريخ من قبل الحركة الاشتراكية والدول الشيوعية. ارتبطت العطلة بالحركات اليسارية المتطرفة والحكومات حتى اعتمادها من قبل الحركة النسائية العالمية في أواخر الستينيات. أصبح اليوم العالمي للمرأة يوم عطلة عالمية سائدة بعد اعتماده من قبل الأمم المتحدة في عام 1977.

ومن الجدير بالذكر أن في بعض الدول كالصين وروسيا وكوبا تحصل النساء على إجازة في هذا اليوم.

بعد عقد اول مؤتمر للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي والذي عقد في باريس عام 1945، يتم الاحتفال بهذه المناسبة في العالم كله.

أما في أماكن أخرى غالبًا ما يصحب الاحتفال باليوم العالمي للمرأة سمة سياسية قوية وشعارات إنسانية معينة من قبل الأمم المتحدة، للتوعية الاجتماعية بمناضلة المرأة عالميًا.

Join Whatsapp