صدر تقرير عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية اشار ان طهران بدأت في وقت سابق بتخصيب اليورانيوم في المنشأة باستخدام أجهزة طرد مركزي من طراز IR-4.
قال المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي يوم الأحد إن حادثة وقعت في جزء من شبكة توزيع الكهرباء بمنشأة شهيد أحمدي روشان في ناتانز ، حسبما ذكرت وكالة أنباء فارس.

ولم يوضح المتحدث التفاصيل، لكنه أشار إلى أن الحادث المذكور لم يتسبب في أي إصابات للموظفين ولم ينتج عنه تلوث. يجرى التحقيق فى الحادث.

أبلغت الجمهورية الإسلامية سابقًا الوكالة الدولية للطاقة الذرية بخططها لتعزيز عمليات التخصيب، على الرغم من القيود التي فرضتها خطة العمل الشاملة المشتركة لعام 2015 (JCPOA) ، حيث تواصل طهران تعليق التزاماتها تدريجياً استجابةً لخطة 2018. انسحاب الولايات المتحدة من الصفقة.

وبينما قالت واشنطن مرارًا وتكرارًا إنها تريد عكس القرار، أشارت التقارير منذ ذلك الحين إلى أن إدارة بايدن لن ترفع أي عقوبات فرضها الرئيس السابق دونالد ترامب على إيران. لكن طهران شددت عدة مرات على أن رفع القيود شرط مسبق للمفاوضات بين الجانبين ، بينما أعربت في الوقت نفسه عن استعدادها للعودة إلى الاتفاق عند رفع العقوبات.

Join Whatsapp