تتحضر روما لمهرجان كبير مخصص للأرضي شوكي يومي السبت والاحد في 7 و8 من الحالي، بمشاركة المنتجين، المطاعم وحتى المصانع الطبية، لانه يدخل في العديد من الوصفات الطبية بينها تلك المعالجة للنظام الهضمي.
 
يعتبر الارضي شوكي او “الخرشوف” كما يسمونه العرب، من أهم الخضروات التي تنتجها إيطاليا وتصدرها إلى جميع أنحاء العالم ويحصد في فصل الربيع، يزرع بشكل خاص في محافظة روما أي في الريف الروماني الذي تحيط به العديد من المصانع الخاصة بتصنيعه.
 
أما المطاعم فتقدم العديد من الوصفات الغذائية مثل لازانيا بالخرشوف والعديد من أطباق اللحوم. 
 
ولا تقتصر زراعة الأرضي شوكي على محيط روما، فحسب بل أيضا في كل المناطق التي تتميز بمناخ شتوي معتدل وجاف. قد لا يعلم الجميع أن إيطاليا هي أكبر منتج للخرشوف في العالم ويتم بيع واستهلاك معظم الانتاج فيها كما انه يصدر إلى مناطق عديدة في العالم.
 
تقيم محافظة روما دورات تدريبية للمزارعين كي يكتسبوا خبرة لإنتاج أفضل أنواع الخرشوف ابتداء من اختيار البذور من المتاجر المتخصصة وزرعها ومعالجة أزمات طبيعية مثل نقص هطول الأمطار ومعالجة التربة. كما يتم تدريب المزارعين لمواجهة الطفيليات المختلفة.
 
لكن كما تفيد المعاهد الزراعية الإيطالية الأرضي شوكي لم يكن موجودا في إيطاليا، بل كان العرب يسمونه (الخرشوف) ونقلوه معهم إلى الأندلس عندما عرفوا فوائده، وهكذا عرفته أوروبا الجنوبية، فأقبلت على زراعته وتناوله فانتشر في مختلف أنحاء أوروبا.
 
مجلة ميديشينا ” Medicina ” الطبية التي خصصت هذا الشهر عددا خاصا عنه أفادت أنه يحتوي على كميات كبيرة من فيتامينات (أ، ب) كما أنه غني بأملاح الفوسفور والمنغنيز الذي يقوي القلب وينشط الذهن، وفيه (الاينولين) وهي مادة نشوية (سينارين) المدرة للصفراء والمفيدة في أمراض الكبد. 
 
وبحسب المجلة الطبية، فان هذا المنتج يعتبر علاجا جيدا للكبد، لما فيه من عناصر فعالة في تنشيط إفرازات الكبد والمرارة وإدرار البول، وبخاصة في أوراقه التي يشرب مغليها أو منقوعها بنسبة (10- 30) جراما لكل لتر من الماء.
 
وأخيرا، يساعد  الارضي شوكي في غسل العروق الدموية والكبد و التخلص من الكولسيترول. فالإكثار من تناوله يذيب الكولسترول ويعالج تصلب الشرايين، وبالتالي إنزال الضغط الدموي. 

Join Whatsapp