أعلن محامي دونالد ترامب إنه تم إخباره بلائحة الاتهام الموجّهة للرئيس الاميركي السابق دونالد ترامب. مما يجعل ترامب أول رئيس للولايات المتحدة متهم بارتكاب جريمة.

وصوتت هيئة محلفين كبرى في مانهاتن يوم الخميس 30 آذار 2023، على إدانة دونالد ج.ترامب لدوره في دفع أموال صامتة لنجمة إباحية، حسب تقارير صحفية أميركية، وهو تطور تاريخي سيهز السباق الرئاسي لعام 2024 ويجعل ترامب أول رئيس سابق للبلاد يواجه اتهامات جنائية.

من المرجح أن يتم الإعلان عن لائحة اتهام في الأيام المقبلة. بحلول ذلك الوقت، سيكون المدعون العاملون مع المدعي العام ، ألفين ل.براغ ، قد طلبوا من ترامب الاستسلام ومواجهة الاتهامات التي لا تزال مجهولة حتى الآن.

على مدى عقود، تجنب دونالد ترامب التهم الجنائية على الرغم من التدقيق المستمر والتحقيقات المتكررة.

أصبحت أفعاله المتعلقة بهزيمته الانتخابية لعام 2020 محور تحقيق فيدرالي منفصل، والمدعي العام في ولاية جورجيا في المراحل النهائية من التحقيق في محاولات ترامب عكس نتائج الانتخابات في تلك الولاية.

ولكن على عكس التحقيقات التي نشأت منذ فترة وجوده في البيت الأبيض، فإن هذه القضية تدور حول حلقة مزعجة سبقت رئاسة ترامب. تحوُّل ترامب الى مرشح رئاسي صدم المؤسسة السياسية بفوزه بالبيت الأبيض، وهو يواجه الآن حسابًا لدفع أموال صامتة دفنت فضيحة جنسية في الأيام الأخيرة من حملة عام 2016.

ونفى ترامب باستمرار جميع المخالفات وهاجم الديمقراطيين، واتهمهم بقيادة محاكمة ذات دوافع سياسية. كما نفى أي علاقة غرامية مع النجمة الإباحية، ستورمي دانيلز، التي كانت تتطلع لبيع قصتها عن علاقتها مع ترامب خلال الحملة الانتخابية.

ليس من الواضح على وجه التحديد متى تم التصويت في هيئة المحلفين الكبرى على اتهام الرئيس السابق جنائياً. دخل المدعون إلى مكتب الكاتب في محكمة مانهاتن الجنائية ، حيث تم تقديم أوراق لائحة الاتهام قبل دقائق فقط من إغلاق المكتب يوم الخميس. كان الجو خارج مكتب المدعي العام يشبه السيرك خلال الاسابيع الفائتة حسب وصف الصحافة الاميركية. لكن الحماسة خفتت في الأيام الأخيرة، وكانت المناطق المحيطة بالمكتب خالية يوم الخميس أكثر مما كانت عليه منذ أسابيع.

Join Whatsapp