بهدف التوعية ونشر الوعي حول ملف السدود العشوائية، نشر رئيس جمعية الأرض لبنان، الناشط الاجتماعي بول ابي راشد بياناً أوضح فيه بعض الأمور في ما اعتبره أفشل سد بين سدود استراتيجية ٢٠١٠.

وقال ابي راشد، استكمالاً لنشر المعرفة والوعي حول ملف السدود العشوائية رح نعرفكن اليوم على أفشل سد بين سدود استراتيجية ال٢٠١٠: سد بلعا.

وشرح، هيدا السد نرصدله ٢٦ مليون دولار وتحددت مدة تنفيذه ب٣ سنوات وعلى اساس بيجمع مليون متر مكعب من المياه.

هذا وأكمل قائلاً، ومثله مثل كل السدود اللي عم يفشلو بلش تنفيذه دون اعداد دراسة تقييم الأثر البيئي والاجتماعي والجدوى الاقتصادية.

وأضاف، ومرفق ربطاً كتاب موجه من وزير البيئة الى وزير الطاقة بيطلب منه إيقاف الأعمال فوراً احتراماً للقانون وايضاً تمردت وزارة الطاقة والمياه واستكملت الأعمال وهون الكارثة: طلع بالموقع في بالوعين ٤٠ هوة.

والنتيجة : لليوم ما خلص التنفيذ والكلفة ارتفعت لحوالي ٩٠ مليون دولار مثل ما عم نسمع اصداء لان في تعتيم عالملف وقضاء البترون تشوه بالمقالع ليسدوا البواليع.

وأكمل، وبعد في ناس بتعترض انه سميناها سدود عشوائية
منعيدها بعد مرة : يجب محاسبة فريق عمل السدود بوزارة الطاقة والمياه اللي بعدن مستمرين باقتراح سدود جديده ومحاكمة كل مسؤول خالف القانون وتسبب بتدمير الطبيعة وهدر المال العام وحرم المواطن من الانماء الحقيقي والحصول على المياه.

Join Whatsapp