تشير الدراسات المخبرية إلى أن معاجين الأسنان التي تحتوي على تركيبات الزنك أو الستانوس وسوائل غسل الفم مع كلوريد سيتيل بيريدينيوم (CPC) تقضي على الفيروس المسبب لكوفيد ١٩ بنسبة ٩٩.٩٪؜. تعد هذه الدراسات جزء من برنامج أبحاث شركة كولجيت الذي يتضمن دراسات مخبرية على الأشخاص المصابين لتقييم فعالية منتجات العناية بالفم في تقليل كمية الفيروس في الفم، مما قد يؤدي إلى إبطاء انتقال فيروس كوفيد-١٩.

في الدراسات المخبرية الأولى التي تضمنت معجون الأسنان، نجح معجون أسنان Colgate Total و Meridol في القضاء على ٩٩.٩٪؜ من الفيروس بعد دقيقتين من الاتصال. كان سائل غسيل الفم كولجيت بلاكس وكولجيت توتال فعالين بالمثل بعد ٣٠ ثانية. أجريت الدراسات، التي اكتملت في أكتوبر، بالشراكة مع معهد أبحاث الصحة العامة التابع لكلية روتجرز نيو جيرسي الطبية (NJMS) والمختبرات الإقليمية للسلامة الحيوية.

تشير النتائج إلى أن بعض معاجين الأسنان وغسولات الفم قد تساعد في تقليل انتشار فيروس SARS-CoV-2 ، وهو الفيروس المسبب لـ COVID-19، عن طريق تقليل كمية الفيروس في الفم مؤقتًا. ينتشر الفيروس من خلال قطرات الجهاز التنفسي أو الجزيئات الصغيرة التي تنتج عندما يسعل الشخص المصاب أو يعطس أو يغني أو يتحدث أو يتنفس، وفقًا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.
قالت الدكتورة ماريا رايان، كبيرة المسؤولين الطبيين في كولجيت: “نحن في المراحل الأولى من تحقيقاتنا السريرية، ولكن نتائج المختبرات الأولية واعدة للغاية”، “في حين أن التنظيف بالفرشاة والشطف ليسا علاجًا أو وسيلة لحماية الفرد بشكل كامل من العدوى، إلا أنهما قد يساعدان في تقليل انتقال الفيروس وإبطاء انتشار الفيروس، مكملين الفائدة التي نحصل عليها من ارتداء الأقنعة والتباعد الاجتماعي وغسل اليدين المتكرر”.

قال الدكتور ديفيد ألاند، رئيس قسم الأمراض المعدية ومدير مركز الاستجابة لـكوفيد-١٩ والتأهب للوباء، الذي قاد دراسة Rutgers NJMS مع زملائه الدكاترة براديب كومار وريكاردو روسو: “بالنظر إلى أن اللعاب يمكن أن يحتوي على كميات من الفيروسات يمكن مقارنتها بتلك الموجودة في الأنف والحلق، يبدو من المحتمل أن فيروس SARS-CoV-2 الذي نشأ في الفم يساهم في انتقال المرض، خاصة في الأشخاص المصابين COVID-19 بدون أعراض، الذين لا يسعلون. يشير هذا إلى أن تقليل الفيروس في الفم يمكن أن يساعد في منع انتقال العدوى أثناء فترة نشاط منتجات العناية بالفم “.

بالتزامن مع الدراسة المخبرية، رعت شركة كولجيت دراسة سريرية شملت حوالي ٥٠ شخصًا مصابين بـكوفيد-١٩. أظهرت هذه الدراسة قدرة كولجيت توتال (مع CPC والزنك) وسوائل غسل الفم كولجيت بيروكسيل وكولجيت بيريوجارد على تقليل كمية الفيروس في الفم بشكل مؤقت. يخطط الباحثون لتبادل النتائج التي توصلوا إليها في كانون الاول. لا تزال دراسات الأبحاث السريرية الإضافية المدعومة من كولجيت حول معجون الأسنان ووسائل غسيل الفم في مراحل مبكرة، في مختبرات روتجيرز، ومعهد ألبرت أينشتاين في ساو باولو البرازيل، وفي جامعة نورث كارولينا في مدرسة تشابل هيل آدامز لطب الأسنان، مع حوالي ٢٦٠ شخصًا مصابًا بكوفيد-١٩ مشاركا في هذه الدراسات.

قال الدكتور رايان: “تتعاون كولجيت مع العديد من الباحثين في جميع أنحاء العالم لإجراء البحوث السريرية لاستكشاف إمكانات منتجات العناية بالفم لتقليل الأحمال الفيروسية عن طريق الفم كاستراتيجية للحد من المخاطر”. “نعتقد أن العناية بالفم تلعب دورًا في مكافحة الوباء العالمي، إلى جانب التدابير الوقائية الأخرى.”
قال الدكتور مارك وولف، عميد كلية طب الأسنان بجامعة بنسلفانيا، مورتون أمستردام: “مع هذا الوباء، كلما فهمنا أكثر عن الفيروس، زادت فعاليتنا في مكافحته، لذلك أنا متحمس لرؤية برنامج البحث الذي قامت به كولجيت. نحن بحاجة إلى الاستمرار في اتخاذ الاحتياطات التي أوصت بها السلطات الصحية، ومن خلال هذه الدراسات قد نوضح طريقة إضافية لمعالجة انتقال المرض بين الأشخاص الذين يكونون عادة قريبون من بعضهم، لا سيما في ممارسة طب الأسنان. سيكون ذلك تقدمًا مهمًا “.a. .
z.. z.
وأعلنت شركة كولجيت بصفتها الخبير الأول في طب الأسنان الموثوق به في العالم أنها تلتزم بالريادة في العلوم وضمان أن منتجاتها تتعامل مع التحديات الصحية وتلبية احتياجات المستهلكين، لمزيد من المعلومات حول تأثيرات نظافة الفم على الصحة العامة، قم بزيارة www.colgate.com

Join Whatsapp