أفاد موقع “أكسيوس”، نقلاً عن خمسة مسؤولين إسرائيليين، بأن كيان الاحتلال الإسرائيلي سيوقع مع الأردن والإمارات اتفاقاً الاثنين المقبل لبناء محطة ضخمة للطاقة الشمسية في الصحراء الأردنية، وذلك بتشجيع من المبعوث الأمريكي للمناخ جون كيري.

ويعدّ هذا المشروع أكبر تعاون إقليمي على الإطلاق بين كيان الاحتلال ودول المنطقة، وتموله الإمارات، ويهدف إلى توفير الطاقة بشكل أساسي للكيان الإسرائيلي، الذي سيبني محطة لتحلية المياه على ساحل البحر الأبيض المتوسط لتوفير المياه للأردن.

وقال الموقع إن الاتفاق بات ممكناً بفضل اتفاقات أبراهام، وساعدت عدة مكالمات هاتفية من كيري مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني ووزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى التوصل إليه بصيغته النهائية.

ومن المتوقع أن يوقعه مسؤولون كبار من إسرائيل والأردن والإمارات الاثنين المقبل في دبي، ومن المتوقع أن يحضر كيري أيضاً.

ورأى الموقع أن الاتفاق سيؤدي إلى زيادة الأهمية الاستراتيجية للعلاقة بين كيان الاحتلال والأردن، التي تحسنت بشكل كبير منذ أن حل نفتالي بينيت محل بنيامين نتنياهو رئيساً للوزراء، كما ينبغي أن يخفف من أزمة المياه في الأردن.

ولفت الموقع إلى أن الاتفاق جاء نتيجة محادثات سرية بين الحكومات الثلاث، ازدادت جدية في أيلول/سبتمبر المنصرم، ونضجت لتمسي مسودة اتفاق في نهاية تشرين الأول/أكتوبر الماضي، مشيراً إلى أنه كان من المقرر في البداية توقيع الاتفاق قبل أسبوعين خلال مؤتمر المناخ في غلاسكو.

وأفاد بأن الملك عبد الله كان مستعداً للمضي قدماً، لكن بينيت طلب تأجيل التوقيع خوفاً من أن يؤدي ذلك إلى انتقادات سياسية محلية قبل أيام من التصويت النقدي على ميزانية إسرائيل، حسبما قال مسؤولون إسرائيليون.

وجرى التوصل إلى التفاصيل النهائية الثلاثاء الماضي، حيث أدى كيري دوراً في المحادثات، ولم يرد متحدث باسم كيري على طلب للتعليق.

وأوضح الموقع أن شركة “مصدر” الإماراتية العاملة في مجال الطاقة ستتولى مهمة بناء مزرعة الطاقة الشمسية، لا سيما أن إسرائيل تحتاج إلى طاقة متجددة، إلا أنها تفتقر إلى الأراضي المناسبة لإقامة المشروع، والتي تتوفر لدى الأردن.

وتتضمن خطط المشروع تشغيل مزرعة الطاقة الشمسية بحلول عام 2026 وإنتاج نحو 2% من الطاقة في إسرائيل بحلول عام 2030، في مقابل سداد إسرائيل 180 مليون دولار كل عام تقتسمها الحكومة الأردنية والشركة الإماراتية.

يربط الاتفاق صفقة الكهرباء بمزيد من مشتريات المياه من الأردن. ويذكر أن الأردن يخطط لمضاعفة كمية المياه التي يشتريها من الكيان، إما من محطة تحلية جديدة أو من مرافق قائمة.

ومن المتوقع أن توقع وزيرة الطاقة الإسرائيلية كارين الحرار ووزير المياه الأردني رائد أبو السعود ووزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد وبحضور كيري على الاتفاق في دبي الاثنين المقبل.

Join Whatsapp