الرئيس الأميركي جو بايدن

قال الرئيس الأميركي جو بايدن لشبكة (سي.بي.إس)، فجر يوم الاثنين، إن إسرائيل سترتكب خطأ كبيرا إذا احتلت غزة، مشيرا إلى أنه لا يرى ما يدعو لمشاركة قوات أميركية في الصراع الدائر حاليا بين إسرائيل والفلسطينيين.

وأكد بايدن خلال مقابلة مع برنامج (60 دقيقة) الذي تبثه شبكة (سي.بي.إس) أن إسرائيل لديها واحدة من أفضل القوات مشددا على أن بلاده ستمدها “بكل ما تحتاجه”. وأضاف “سنبذل كل ما في وسعنا للعثور على من لا يزالون على قيد الحياة” من الأسرى الذين تحتجزهم حماس في غزة وإطلاق سراحهم.

وفي ما يتعلق بإنشاء ممر إنساني في غزة قال بايدن “فريقنا يتحدث مع الإسرائيليين عن إنشاء ممر إنساني في غزة وإدخال الإمدادات الإنسانية إليها وما إذا كان يمكن إنشاء منطقة آمنة”. وأشار الرئيس الأميركي إلى أن بلاده تتحدث مع الجانب المصري بشأن ما إذا كان هناك سبيل لإخراج الأطفال والنساء من غزة لكنه قال إن “الأمر صعب”.

وأوضح الرئيس الأميركي أنه “واثق” أن إسرائيل ستتصرف بموجب قوانين الحرب في صراعها مع الفلسطينيين. وأعرب عن اعتقاده أنه يجب القضاء على حركة المقاومة الإسلامية (حماس) تماما “لكن يجب أيضا أن تكون هناك سلطة فلسطينية ومسار نحو إقامة دولة فلسطينية”.

وحذر بايدن من أن تهديد الإرهاب في الولايات المتحدة زاد بسبب التوتر في الشرق الأوسط.

وإذ أكد أنه لا يوجد “دليل واضح على أن إيران تقف وراء هجوم حماس على إسرائيل”، شدد على أن رسالته “لحزب الله وإيران أن لا تصعدا الحرب ولا تعبرا حدود إسرائيل الشمالية”.

Join Whatsapp