كشف مندوبنا في العاصمة الروسية موسكو عن معلومات مثيرة للجدل حول عملية هروب الرئيس الأفغاني أشرف غني، من العاصمة الأفغانية كابول يوم الأحد ١٥ آب بعد دخول طالبان الى العاصمة وسيطرتها على القصر الرئاسي.

وحسب التقارير الصحفية من العاصمة الافغانية فقد هرب الرئيس الافغاني “السابق” أشرف غني، عبر مطار كابول حيث وصل مع موكب من السيارات محمّلاً بالأموال. وترك بعض من الأموال على أرض المطار لعدم تمكّنه من حملها كلّها في الطائرة.

وأفاد الناطق الصحفي للبعثة الدبلوماسية الروسية في كابول، نيكيتا ايشينكو، انه “بالنسبة لسقوط النظام، فتميّز بطريقة هروب الرئيس السابق غني من افغانستان حيث رافقته اربع سيارات كانت محمّلة مملوءة بالأموال، وجزء آخر حاولوا وضعه في مروحية، لكنها لم تستطع استيعابها. فقاموا بترك ما تبقى من الأموال على ارض مدرج الاقلاع في المطار.”

ودخل مسلحون تابعون لطالبان العاصمة الأفغانية كابول يوم الأحد ١٥ آب، واستطاعوا السيطرة عليها دون اي مقاومة تذكر ودخلوا القصر الرئاسي وقاموا بالسيطرة على ٩٠٪؜ من مباني الحكومة الأفغانية. وأعلن الممثّل الرسمي للمكتب السياسي لطالبان محمد نعيم، ان الحرب انتهت وسيتم تشكيل الحكومة الجديدة في وقت قريب.

Join Whatsapp