اصدرت وزارة الداخلية السعودية بياناً بمنع دخول إرساليات الخضروات والفواكه اللبنانية إلى المملكة أو العبور من خلال أراضيها، ابتداءً من يوم الأحد، وحمّلت الجمهورية اللبنانية المسؤولية بوصول آفة المخدرات الى السعودية.

وصدر بيان رسمي عن وزارة الداخلية السعودية جاء فيه: انطلاقاً من التزامات المملكة العربية السعودية وفقاً للأنظمة الداخلية وأحكام الاتفاقيات الدولية في شأن محاربة تهريب المخدرات بجميع اشكالها. وحيث لاحظت الجهات المعنية في المملكة تزايد استهدافها من قبل مهربي المخدرات التي مصدرها الجمهورية اللبنانية او التي تمر عبر الاراضي اللبنانية، وتستخدم المنتجات اللبنانية لتهريب المخدرات الى اراضي المملكة، سواء من خلال الارساليات الواردة الى اسواق المملكة او بقصد العبور الى الدول المجاورة للملكة، وأبرز تلك الارساليات التي يتم استخدامها للتهريب الخضروات والفواكه.

ونظراً الى عدم اتخاذ اجراءات عملية لوقف تلك الممارسات تجاه المملكة، على الرغم من المحاولات العديدة لحث السلطات اللبنانية المعنية على ذلك، وحرصاً على حماية مواطني المملكة والمقيمين على اراضيها من كل ما يؤثّر على سلامتهم وامنهم؛ فقد تقرر منع دخول ارساليات الخضراوات والفواكه اللبنانية إلى المملكة او العبور من خلال اراضيها، إبتداءً من الساعة التاسعة صباحاً من يوم الاحد ١٣ / ٩/ ١٤٤٢ ه. الموافق ٢٥ / ٤ / ٢٠٢١ م. ، وذلك الى حين تقديم السلطات اللبنانية المعنية ضمانات كافية وموثوقة لاتخاذهم الاجراءات اللازمة لايقاف عمليات التهريب الممنهجة ضد المملكة.

كما ستستمر وزارة الداخلية بالاشتراك مع الجهات المعنية في متابعة ورصد الارساليات الأخرى القادمة من الجمهورية اللبنانية، للنظر في مدى الحاجة الى اتخاذ اجراءات مماثلة تجاه تلك كل الارساليات.
وتؤكد وزارة الداخلية استمرارها في رصد كل ما من شأنه استهداف امن المملكة وسلامة مواطنيها والمقيمين على اراضيها من آفة المخدرات، سواء من الجمهورية اللبنانية او من غيرها من الدول، واتخاذ ما يلزم من اجراءات للتصدي لها.
حفظ الله المملكة وشعبها، وأدام عليها امنها واستقرارها.

ونشر سفير خادم الحرمين الشريفين المعتمد لدى الجمهورية اللبنانية وليد بخاري على تويتر “تقرر منع دخول إرساليات الخضروات والفواكه اللبنانية إليها أو العبور من خلال أراضيها ابتداءً من الساعة 9 صباحاً من يوم الأحد 13 /9 / 1442هـ لحين تقديم السلطات اللبنانية المعنية ضمانات كافية وموثوقة لاتخاذهم الإجراءات اللازمة لإيقاف عمليات تهريب المخدرات الممنهجة ضدها.”

Join Whatsapp