أعلنت الصين يوم الاربعاء ٢٠ كانون الثاني، عن قائمة عقوبات جديدة تشمل العديد من أعضاء إدارة ترامب السابقة بعد لحظات من أداء الرئيس الأمريكي الجديد، جو بايدن، اليمين.
وفرضت الصين عقوبات على ٢٨ من السياسيين الأمريكيين “المناهضين للصين” الذين اتهمتهم بكين بتنفيذ “سلسلة من التحركات المجنونة” قوضت بشكل خطير مصالح الصين والعلاقات الأمريكية الصينية، وأساءت إلى الشعب الصيني، واثرت على الشؤون الداخلية للبلاد.

تضمنت القائمة أسماء بارزة من إدارة ترامب السابقة مثل وزير الخارجية مايك بومبيو، ومستشار الأمن القومي السابق جون بولتون وخليفه روبرت أوبراين، والرئيس الاستراتيجي السابق للبيت الأبيض ستيفن بانون، ومدير مكتب التجارة وبيتر نافارو. كما فرضت الوزارة عقوبات على نائب مستشار الأمن القومي السابق ماثيو بوتينجر، ووكيل وزارة شؤون شرق آسيا والمحيط الهادئ ديفيد ستيلويل، ووزير الصحة والخدمات الإنسانية أليكس عازار، ومبعوث الأمم المتحدة كيلي كرافت.

وشددت الوزارة على أن السياسيين الأمريكيين، الذين شاركوا جميعًا في تنفيذ سياسة ترامب تجاه الصين، تصرفوا دون أي اعتبار لمصالح الشعبين الصيني والأمريكي، بينما كانوا يسعون إلى “مصالحهم السياسية الأنانية والتحيز والكراهية” ضد بكين.

وبالتالي، منعت السلطات الصينية ٢٨ مواطنًا أمريكيًا وأفراد أسرهم المباشرين من دخول الصين، بما في ذلك هونغ كونغ ومنطقة ماكاو الإدارية الخاصة. الأشخاص المدرجون في قائمة العقوبات والشركات التابعة لهم ممنوعون أيضًا من ممارسة الأعمال التجارية في الصين.

Join Whatsapp