تقوم جمعية الأرض لبنان بمتابعة القضايا البيئية في لبنان وملاحقة المخالفين بحق البيئة أو المعتدين عليها. ويعود ملف وادي الجماجم الى الواجهة مجدداً.

وانتقد رئيس جمعية الأرض لبنان، الناشط البيئي بول أبي راشد، الوزير السابق النائب الياس بو صعب دون ذكر اسمه، وتساءل باي حق يدمر شخص طامح للترشح للانتخابات النيابية وادي الجماجم ويخالف القانون الطبيعي والقوانين المرعية الإجراء؟

وأضاف في بيان على صفحته على فايسبوك قائلاً، مع العلم ان الموقع المعروف بمجرى نهر الكلب الواقع في وادي نهر الكلب يعد من المواقع الطبيعية الخاضعة لحماية وزارة البيئة.
وهذا الموقع يشمل نهر صنين الذي ينبع من صنين ويمر في وادي الجماجم ويلتحق بنهر الصليب ثم يصب في نهر الكلب.

وختم أبي راشد، كما ان مرسوم تنظيم المقالع والكسارات رقم ٨٨٠٣ – صادر في ٢٠٠٢/١٠/٤ يعرف في الباب الاول المقالع ويحدد مواقعها : يحظر استثمار مقالع الصخور للكسارات والردميات، ومحافر البحص المفتت طبيعيا، والمقالع لصناعة الترابة في المواقع الطبيعية والمحميات الطبيعية والمنتزھات الإقليمية والوطنية ومجاري الأنھر.

وكانت عادت آليات العمل في وادي الجماجم بالرغم من صدور قرار بوقف الأعمال من وزير البيئة.

وكان قد انطلق مشروع لتوسعة طريق وادي الجماجم – ​بسكنتا​ بمسعى من النائب ​الياس بو صعب​ في أيار 2021. وأعلن بو صعب يومها ان المشروع سيمول من ثمن الصخور التي ستباع للكسارات.

Join Whatsapp