انتخب الكنيست الإسرائيلي اليوم الأحد، ميكي ليفي، رئيسا جديدا له خلفا لياريف ليفين القيادي في حزب “الليكود” اليميني. وحصل ليفي، المنتمي لحزب “يوجد مستقبل”، على تأييد أصوات 67 نائبا من أصل 120.

وكانت قد أقرّت اللجنة المُنظِمة في الكنيست، اليوم الأحد، موعدا لجلسة انتخاب رئيس البرلمان وتنصيب الحكومة الجديدة. وهذه المرة الأولى التي يتم فيها التصويت على حكومة دون نتنياهو منذ ١٢ عاماً. ومنح الكنيست الاسرائيلي الثقة للحكومة الجديدة مساء الأحد ١٣ حزيران ٢٠٢١.

واحتج عدد من أعضاء “الكنيست” المؤيدين لنتنياهو على كلمة بينت الزعيم اليميني الاسرائيلي، وقاطعوه بالصراخ قائلين “وقح، محتال، كذاب”.

وقال بينيت لأعضاء الكنيست من الليكود الذين يقاطعون خطابه: “كارتفاع الصراخ، هكذا كان ارتفاع فقدان القدرة على الحكم في عهدكم. ونحن نقف أمام تحد داخلي، والشرخ في الشعب كما يتم التعبير عنه الآن، قادنا إلى دوامة من الكراهية وصراع بين الإخوة، وإلى تعطيل الدولة. وهكذا توقفت عن العمل”.

وشدّد بينيت ان إسرائيل لن تسمح لإيران بامتلاك سلاح نووي، رافضاً إحياء الاتفاق النووي مع طهران، بحسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية. وأضاف أن الحكومة الجديدة ستهتم بالتوسع في الاتفاقات مع الدول العربية، موجهاً الشكر للرئيس الأميركي جو بايدن على دعمه إسرائيل. وأكد أن بلاده ستواجه حركة «حماس» الفلسطينية برد قوى حال مهاجمتها.

Join Whatsapp