هزّ انفجار، مساء الجمعة العاشر من كانون الاول 2021، مخيم برج الشمالي للاجئين الفلسطينيين شرق مدينة صور اللبنانية.

ونقلت صحيفة “القدس العربي” عن مصادر أمنية فلسطينية وشهود عيان “أن الانفجار جاء بعد اندلاع حريق داخل مسجد بن أبي كعب داخل المخيم تشرف عليه حركة المقاومة الاسلامية (حماس)، ورجحت أن يكون ناتجا عن انفجار مستودع للأسلحة”.

وهرعت سيارات الإسعاف والإطفاء من مخيم الرشيدية ومدينة صور إلى المكان حيث تعمل على إخماد الحريق ونقل المصابين.

وتحدثت تقارير طبية أن الانفجار أدى إلى سقوط ضحايا وعدد من المصابين من أبناء المخيم.

هذا وأعلن قيادي فلسطيني في برج الشمالي أن الحريق داخل مسجد بن أبي كعب امتد إلى مكان فيه بعض الذخائر فقط للحراسات، وأن الفصائل والجهات المعنية تعمل من أجل السيطرة على الحريق ومنع امتداده إلى منازل اللاجئين في المخيم.

من جهتها أفادت “الوكالة الوطنية للاعلام ” اللبنانية الرسمية، مساء الجمعة، عن سقوط ضحايا وجرحى، جراء انفجار مستودع للأسلحة تابع لأحد التنظيمات الفلسطينية في مخيم البرج الشمالي جنوب لبنان.

وذكرت مندوبة “الوكالة الوطنية للاعلام” في صيدا بانه وعلى اثر سماع دوي في مخيم البرج الشمالي في صور تبين لاحقا انه ناتج عن انفجار في مستودع اسلحة تابع لحركة حماس.

وكلف النائب العام الاستئنافي في الجنوب القاضي رهيف رمضان الاجهزة الامنية وكذلك خبراء متفجرات للكشف على المستودع، وتم فتح تحقيق بالموضوع لمعرفة ملابسات الحادث .

وقالت مراسلة تلفزيون “فلسطين” الرسمي في لبنان إن “حجم وطبيعة الخسائر البشرية غير محدد بعد كون الضحايا نقلوا الى ست مستشفيات جراء الانفجار الضخم الذي وقع في مخيم البرج الشمالي جنوب لبنان، وأسفر عن تدمير مسجد وألحق أضراراً بالعديد من المنشآت السكنية والتجارية المجاورة في المخيم المكتظ سكانياً”.

وذكرت وكالة “الأناضول” بأن الجيش اللبناني فرض طوقاً أمنياً مشدداً في محيط مخيم برج الشمالي بعد وقوع الانفجار، مشيرة إلى أن الحادث في مخيم اللاجئين الفلسطينيين جنوب لبنان ناجم عن انفجار ذخيرة في أحد المراكز التابعة لحركة “حماس”..

ويعيش في المخيم نحو 20 ألف لاجئ وهو واحد من بين 12 مخيما للاجئين الفلسطينيين في لبنان البالغ عددهم 200 ألف وفق الأمم المتحدة.

في المقابل تم تداول مقطع فيديو من داخل المخيّم تم خلاله نفي انفجار اي مخزن للاسلحة، وأكد فيه صاحب الصوت في المقطع المرفق ادناه، ان سبب الانفجار ناتج عن تسريب المازوت واختراقه ووصوله الى قوارير من الاوكسيجين التي بدورها انفجرت.

Join Whatsapp