قال الرئيس الأميركي جو بايدن إن الولايات المتحدة ستظل شريكة نشطة ومتعاونة في الشرق الأوسط.

وأضاف بايدن في كلمة ألقاها خلال قمة جدة  اوردتها وكالة”رويترز”ان “واشنطن لن تنسحب وتترك فراغا تملؤه روسيا أو الصين أو إيران”.

واكد إن الولايات المتحدة “ملتزمة ضمان عدم حصول إيران على سلاح نووي مطلقا”.

هذا والتقى رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي الرئيس الأمريكي جو بايدن على هامش قمة  جدة.

وخلال اللقاء أكد الكاظمي وبايدن وفق بيان مشترك صدر عن الجانبين واوردته “روسيا اليوم”  “التزامهما المتبادل بالشراكة الثنائية القوية بين العراق والولايات المتحدة، وفقا لاتفاق الإطار الاستراتيجي، وعزمهما على المضي بالتنسيق الأمني لضمان عدم عودة داعش من جديد” .

وبحث الكاظمي مع بايدن عددا من القضايا الإقليمية، واتفقا على أن “العلاقة بين العراق والولايات المتحدة تستند إلى المصالح المشتركة، وتعزيز سيادة العراق، وسلامة أراضيه، وأمنه، واستقراره، والتزام تقوية الشراكة الثنائية بالنحو الذي يصب في مصلحة البلدين”.

وبحسب البيان، فإن “الطرفين شددا على أهمية تشكيل حكومة عراقية جديدة تستجيب لإرادة الشعب العراقي، واحترام ديمقراطية العراق واستقلاله حيث أكد بايدن الأهمية التي توليها الولايات المتحدة لوجود عراق مستقر وموحد ومزدهر وذي سيادة، ويشمل ذلك إقليم كردستان”.

كما جددا “التزامهما اتفاقية الإطار الاستراتيجي لعلاقة الصداقة والتعاون بين جمهورية العراق والولايات المتحدة الأمريكية، الذي ينظم مجمل العلاقة السياسية والاقتصادية والثقافية والأمنية بين البلدين”.

ووفقا للبيان، فإن “بايدن أعاد تأكيد دعمه للعراق في معركته ضد الإرهاب وأكد أن عراقا قويا قادرا على الدفاع عن نفسه، يمثل عنصرا أساسيا لتحقيق الاستقرار في المنطقة”.

Join Whatsapp