اعتبر وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو أن قرار لبنان بالموافقة على المفاوضات مع اسرائيل على الحدود البحرية خطوة مهمّة نحو الازدهار في المنطقة. وقال على تويتر “نرحب بإعلان إسرائيل ولبنان اليوم عن موافقتهما على بدء المناقشات حول الحدود البحرية. يوفر هذا إمكانية لمزيد من الاستقرار والأمن والازدهار للمواطنين في كلا البلدين.”

وكان رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه برّي قد اعلن الموافقة على مفاوضات مع اسرائيل بشأن الحدود البحرية والبرية وأوضح أن المفاوضات لن تكون مباشرة وانما برعاية أميركية ومشاركة اليونيفيل وسيتمثّل لبنان بالجيش اللبناني.

واعتبرت اليونيفيل أنها تدعم أي اتفاق في اطار قرارات مجلس الأمن الدولي ١٧٠١ وتشجّع لبنان واسرائيل على تجديد الالتزام بالخط الأزرق وعملية ترسيم الحدود الأوسع.

ومن الجهّة الاسرائيلية أعلن وزير الطاقة في اسرائيل يوفال شتاينتز أن مشاورات لبنانية اسرائيلية سوف تبدأ بعد التاسع من تشرين الاول برعاية اميركية حول الحدود البحرية والبرية.

واعتبر الصحافي طوني أبي نجم “لما بيقبل الثنائي الشيعي بترسيم الحدود الجنوبية للبنان، البرية والبحرية، مع الإسرائيلي ومش مع الفلسطيني، بيكونوا عم يعترفوا بإسرائيل… وبموافقة إيران طبعاً!

Join Whatsapp