تدور النواة الهائلة التابعة لصاروخ صيني اطلق الى الفضاء الاسبوع الماضي، حول الأرض في مدار منخفض، ولا يعلم أي شخص أين يمكن ان يهبط الصاروخ على الارض.
وقد أفاد موقع اخبار الفضاء أن قلب صاروخ Long March 5B، الذي يعتبر نوعًا مختلفًا من أكبر صاروخ في الصين، سيعود إلى الأرض في غضون الأسبوع المقبل كواحد من “أكبر حالات إعادة الدخول غير المنضبط لمركبة فضائية ومن المحتمل أن تهبط على منطقة مأهولة.”

قدر الموقع أن الجسم الذي يبلغ طوله مئة قدم تقريبًا يدور حول الأرض كل 90 دقيقة ويتخطى شمال نيويورك وبكين وجنوبًا مثل نيوزيلندا. وقال التقرير إنه على الرغم من التهديد، فمن الممكن أن يهبط في أحد المحيطات أو في منطقة معزولة.

قال مراقب الرحلات الفضائية جوناثان ماكدويل، أنه منذ عام 1990، لم تكن هناك حالات لأي مركبة فضائية يزيد وزنها عن 10 أطنان “تُركت عمدًا في المدار لإعادة دخولها خارج نطاق السيطرة”.
وقال التقرير إن المرحلة الأساسية للصاروخ – عندما يكون فارغًا – تبلغ حوالي 21 طنًا متريًا من الكتلة.
وقالت ماكدويل، وفقًا لصحيفة الغارديان: “من المحتمل ألا يكون ذلك جيدًا”. “في المرة الأخيرة التي أطلقوا فيها صاروخ لونج مارش 5 بي ، انتهى بهم الأمر بقضبان معدنية كبيرة طويلة تتطاير في السماء وتسبب أضرارًا في العديد من المباني في ساحل العاج.”

وانفجرت مركبة “تيانخه”، أو “التناغم السماوي”، في الفضاء فوق صاروخ لونج مارش 5 بي من مركز ونشانغ للإطلاق في مقاطعة جزيرة هاينان الجنوبية. كانت الحمولة هي الوحدة الرئيسية في أول محطة فضائية دائمة لها. يعد برنامج الفضاء مصدر فخر وطني كبير، وشاهد رئيس مجلس الدولة لي كه تشيانغ وغيره من كبار القادة المدنيين والعسكريين الإطلاق على الهواء مباشرة من مركز التحكم في بكين.

يمكن متابعة مدار الصاروخ على هذا الرابط.

Join Whatsapp