ندد الرئيس الأميركي جو بايدن، الخميس، بوصف سلفه دونالد ترمب لـ«حزب الله» بـ«الذكي جدا»

ندد الرئيس الأميركي جو بايدن، الخميس، بوصف سلفه دونالد ترامب لـ«حزب الله» بـ«الذكي جدا»، بعد تبادل عناصر الحزب النار مع جنود إسرائيليين عبر الحدود اللبنانية عقب الهجوم الذي شنته «حماس» على الدولة العبرية قبل ستة أيام، وفق ما نقل متحدث باسمه.

واتهم ترمب أيضا خلال مناسبة انتخابية في فلوريدا إدارة بايدن بتمويل هجوم حركة «حماس» نتيجة صفقة تبادل السجناء التي نفذتها مع إيران الداعمة ل«حماس» و«حزب الله».

وقال بايدن في منشور على منصة «إكس» (تويتر سابقا)، إن «دعم بلدنا لإسرائيل حاسم ولا يتزعزع. وليس هذا بالوقت المناسب للثناء على الإرهابيين الذين يسعون لتدميرها».

وأدلى ترمب بهذه التعليقات أمام أنصاره في وست بالم بيتش في معرض توجيهه انتقادات للبيت الأبيض.

وقال «أتعلمون، إن (حزب الله) ذكي جدا. كلهم أذكياء جدا».

وردّ نائب المتحدث باسم البيت الأبيض أندرو بايتس على تعليقات ترمب بالقول إنها «خطيرة وجنونية».

كما ردّت إسرائيل أيضا بغضب على لسان وزير الاتصالات شلومو قرعي الذي قال في مقابلة تلفزيونية إنه من الواضح أن ترمب لا يمكن الوثوق به. وأضاف: «من المعيب أن يساهم شخص كهذا كان رئيسا سابقا للولايات المتحدة في الدعاية وينشر تعليقات تضر بمعنويات سكان إسرائيل». وأردف «لا نحتاج للتعامل معه أو مع الهراء الذي يتفوه به».

كما علّق حاكم فلوريدا رون ديسانتيس الذي يحتل المركز الثاني خلف ترمب في استطلاعات الرأي للفوز بترشيح الحزب الجمهوري لانتخابات 2024 الرئاسية، على ما ذكره منافسه.

وكتب ديسانتيس على منصة «إكس»: «من العبث أن يختار أي شخص، بصرف النظر عن كونه مرشحا لمنصب الرئيس، مهاجمة إسرائيل صديقتنا والثناء على إرهابيي (حزب الله) ووصفهم بأنهم أذكياء جدا».

ولم ترد حملة ترمب بشكل فوري على طلب للتعليق.

Join Whatsapp