‏صدر عن وحدة الاعلام والعلاقات العامة في ادارة مصرف لبنان البيان التالي بعد الجلسة الاستثنائية يوم الجمعة ٤ حزيران ٢٠٢١. عقد المجلس المركزي برئاسة حاكم مصرف الاستاذ رياض سلامه بحضور حضرة نواب الحاكم الدكتور وسيم منصوري والاستاذ بشير يقظان والدكتور سليم شاهين والاستاذ الكسندر موراديان ومدير عام وزارة الاقتصاد الاستاذ محمد ابو حيدر، جلسة استثنائية بتاريخ ٢٠٢١/٦/٤ واتخذ بالاجماع قراراً يلزم المصارف بتسديد ٤٠٠ $ (fresh dollars) اضافة الى ما يوازيها بالليرة اللبنانية للحسابات التي كانت قائمة بتاريخ تشرين الأول سنة ٢٠١٩ وكما اصبحت هذه الحسابات في آذار ٢٠٢١. وسيصدر التعميم الذي يحدد التفاصيل هذا القرار.

تجدر الاشارة الى ان المبالغ التي ستسددها المصارف في اول سنة ستدفع من حساباتها لدى المصارف المراسلة في الخارج والتي يتراوح بين مليار ومليار ومئتي مليون دولار أميركي. كما سيتمكن للمصارف من سحب نفس المبالغ من مصرف لبنان مقابل توظيفاتهم الالزامية. ان تسديد ال ٤٠٠ $ شهرياً تتزامن مع تسديد نفس المبلغ بالليرة اللبنانية على اساس سعر منصّة Sayrafa. سينتج نتيجة هذا التسديد بالليرة اللبنانية ارتفاع للكتلة النقدية مبلغ يتراوح بين ٢٦ و ٢٧ تريليون ليرة لبنانية وذلك على سنة.

تجدر الاشارة انه وخلال اول سنة من تطبيق هذا التعميم تسدد كاملة ارصدة حسابات ٠٠٠ ٨٠٠ عميل ما يقارب ٧٠٪؜ من عدد حسابات المودعين.

ويمكن للمصارف استعمال ال ٣٪؜ باستثناء حسابات الfresh dollar للمودعين لهذه الغاية.
كما قرر المجلس المركزي تخفيض التوظيفات الالزامية بالعملات الاجنبية من ١٥٪؜ الى ١٤٪؜.
يعمل بهذا القرار إبتداءً من ٢٠٢١/٧/١ كما انه سيكون لهذا القرار مدخلاً لمعالجة المصارف الغير ملتزمة به.

Join Whatsapp