عمال غزة في رام الله

رام الله، الضفة الغربية – ارتجفت يد نائل ودمعت عيناه أثناء محاولته الاتصال بزوجته في غزة، وهي إحدى المحاولات العديدة في ذلك اليوم.

ولكن مع قطع الاتصالات مع قطاع غزة المحاصر منذ يوم الجمعة بسبب الغارات الجوية الإسرائيلية، كان الرد هو نفس الرسالة القديمة التي تطالبه بمحاولة مرة أخرى في وقت لاحق.

عامل البناء البالغ من العمر 37 عامًا، والذي طلب عدم ذكر اسمه الأخير لأسباب أمنية، هو واحد من مئات العمال الغزيين الذين كانوا يعملون في إسرائيل عندما هاجمت حماس يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول، وهم الآن عالقون في رام الله بالضفة الغربية المحتلة.

وتقول جمعيات حقوق الإنسان إن نحو 18500 فلسطيني من سكان غزة حصلوا على تصاريح للعمل في إسرائيل، ومعظمهم في البناء والزراعة. ولكن تم إلغاء هذه الإجراءات بعد وقت قصير من هجمات حماس، مما ترك العمال في طي النسيان. لذلك، غادر مئات العمال، بمن فيهم نائل، أماكن عملهم للاحتماء في مركز رياضي تم تحويله في الضفة الغربية، والذي تديره السلطة الفلسطينية جزئيًا. وفي الوقت نفسه، وعلى بعد 50 ميلاً، تعاني عائلات العمال من القصف الإسرائيلي المكثف الذي أدى إلى قطع قدرة غزة على التواصل مع العالم الخارجي خلال عطلة نهاية الأسبوع.

قال نائل: “ليس هناك أي اتصال، ولا معلومات”. “لا أعرف إذا كانت عائلتي على قيد الحياة أم لا.”

وتقول جمعيات حقوق الإنسان إن الفلسطينيين من غزة الذين لم يعد لديهم تصاريح عمل سارية يعتبرون بدون وضع قانوني في إسرائيل وقد يواجهون الاعتقال. لذلك، تستضيف السلطات الفلسطينية في الضفة الغربية العديد من العمال في مجموعة متنوعة من الأماكن والمساكن الخاصة، ويساعدهم متطوعون محليون يجلبون الطعام والماء.

وفي المركز الرياضي، يتكدس العمال الغزيون في القاعة الرئيسية وينامون على مراتب أو أغطية في ملعب لكرة القدم في الهواء الطلق. الغسيل معلق على المعدات الرياضية بينما يتجول الرجال، ويقضون الوقت بأفضل ما يمكنهم.

يوم السبت، صلى البعض، وتشاجر البعض الآخر مع اشتعال الغضب في الليل الدافئ الرطب، ورائحة العرق القوية تفوح في الهواء.

وكان معظمهم جالسين أو مستلقين على مراتب محاطين بممتلكاتهم القليلة، يحدقون في هواتفهم، في محاولة يائسة للحصول على معلومات عن أقاربهم في غزة وسط تقارير عن مبان مدمرة وانتشال الجثث المكسورة من تحت الأنقاض.

وتقول إسرائيل إنها تستهدف البنية التحتية لحماس، لكن الخسائر في صفوف المدنيين كانت فادحة في القطاع المكتظ بالسكان. ووفقاً لوزارة الصحة في غزة، قُتل أكثر من 3500 طفل هناك. ولم تحدد إسرائيل عدد الوفيات التي تم الإبلاغ عنها والتي يزيد عددها عن 1400 طفل.

وعلى الرغم من الخطر الشديد، قال بعض العمال في غزة إنهم يفضلون البقاء مع عائلاتهم بدلاً من القلق بشأن مصيرهم من مسافة آمنة.

نريد أن نموت مع عائلاتنا وأطفالنا. بينما هم يموتون، نحن نجلس هنا نأكل ونشرب. وقال أحد العمال، الذي طلب عدم ذكر اسمه لأسباب تتعلق بالسلامة: “نريد العودة”.

وعلى الرغم من استعادة بعض الاتصالات الهاتفية والإنترنت في غزة تدريجياً منذ يوم الجمعة، إلا أن الشبكة لا تزال غير مكتملة، كما أن الطاقة المحدودة المتاحة لشحن الهواتف في غزة تجعل من الصعب على من هم خارج المنطقة الوصول إليها.

لقد مر يومان دون معلومات ونسمع عن مجازر. وقال رجل في منتصف العمر يقيم في المركز الرياضي: “نريدهم أن يوقفوا العدوان وأن يروا عائلاتنا ويطمئنوا عليهم”.

وكان فتحي فهمي أبو مراج، عامل البناء البالغ من العمر 60 عاماً، قد استسلم للتحديق في صور عائلته على هاتفه. ورفع بكل فخر صورة له مع أحد أبنائه يوم تخرجه من الجامعة.

لكنه قال إنه لا يجلب سوى القليل من الراحة.

وقال أبو مراج: “لا أعرف ماذا حدث له”. “عندما لا يكون لديك عائلة، في أي مكان تذهب إليه، لا يوجد سلام.”

Join Whatsapp